وقع رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ، يوم الخميس 18 فيفري 2016 ، على سجل التعازي بمقر سفارة مصر بالجزائر إثر وفاة الدبلوماسي والأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي.

وكتب السيد بن صالح الذي كان مرفوقا بوزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، رمطان لعمامرة ، في نص التعازي : "ببالغ الحزن وعميق الأسى ، تلقت الجزائر نبأ الفاجعة التي ألمت بالشعب المصري والأمة العربية بوفاة الدبلوماسي المحنك الدكتور بطرس بطرس غالي ، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة".

وأكد أن "فقدان الدبلوماسي المحنك بطرس بطرس غالي الذي ترك بصماته على المستويين الدولي والإقليمي من خلال المناصب التي تقلدها كوزير للخارجية المصرية وكأمين عام للأمم المتحدة يعد خسارة ليس لمصر فحسب ، بل للأمة العربية والقارة الإفريقية ، لما قدمه من جهود في الدفاع عن القضايا العادلة".

كما أبرز "الإنجازات العظيمة" التي حققها الرجل والتي تشهد --كما قال-- على "مساهمته القيمة في ترقية المثل العليا للسلم والأمن في العالم الذي سيحتفظ له بمكانة خاصة ، تقديرا وعرفانا لمسيرته الفاضلة والحافلة بالعطاء والتضحيات".

 

وخلص رئيس مجلس الأمة الى القول : "وأمام هذا المصاب الجلل ، لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم ، ومن خلالكم إلى عائلة الفقيد والشعب المصري الشقيق ، باسم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ، وباسمي الخاص ، بأصدق عبارات التعازي وأخلص مشاعر التعاطف والمواساة".

diplomatie
culture
porte ouverte