قام وفد عن لجنة الفلاحة والتنمية الريفية لمجلس الأمة يومي الأحد والاثنين بزيارة لولاية البيَّض، اطَّلع  من خلالها على واقع وإمكانيات القطاع الفلاحي وانشغالات مهنيي القطاع.

تفَّقد الوفد المتشكل من سبعة أعضاء، بقيادة رئيس اللَّجنة ياحي مختار، الذي عايَّن مساء أمس عددا من المشاريع الاستثمارية بمنطقة بريزينة (85 كلم جنوب الولاية) على غرار المشروع الفلاحي بشراكة خاصة جزائرية-أمريكية وهو المشروع الذي يتربع على 20 ألف هكتار.

وقد تم في اطار هذا المشروع  الذي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة استصلاح حوالي ألفي هكتار، تم تخصيص 450 هكتار منها لإنتاج البطاطا المتأخرة، والتي انتهت عملية جنيها مؤخرا وحققت منتوجا يفوق 150 ألف قنطار حسب الشروحات المقدمة.

وسيتم  خلال شهر مارس المقبل تخصيص 400 هكتار لإنتاج البطاطا الموسيمية، حسب القائمين على المشروع الذي يمتد على سبع مراحل ويُنتظر أن يتم في مراحل لاحقة جلب 20 ألف رأس من البقر الحلوب وتخصيص مساحة واسعة لإنتاج أعلاف البقر.

كما زار الوفد مركز تكاثر الغزال ببريزينة والذي يُعَّد تجربة رائدة في الجزائر. من بين الانشغالات التي وقف عليها الوفد  قلة المساحة المحمية المخصصة لتربية هذا النوع من الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تقدر حاليا بثمانية هكتارات   بالإضافة إلى انعدام الكهرباء بهذا المركز، و يقدر عدد الغزلان داخل المحمية 146 غزالا منها 36 من نوع " الريم"  و110  من نوع "الصويني".

وتفقد الوفد أيضا عددا من المشاريع بالمنطقة الصناعية للبيض على غرار المطحنة المتواجدة بمنطقة النشاطات بعاصمة الولاية والتي دخلت حيز الخدمة منتصف السنة الماضية والتي تنتج  2625 قنطارا يوميا من مادة الفرينة وتوفر  60 منصب شغل دائم و30 مؤقت.

وتضَّمن برنامج الزيارة  مشروع ملبنة يُرتقب أن يدخل حيز الخدمة شهر أبريل من السنة الجارية والذي سيوفر  70 ألف لتر من الحليب يوميا.

وعايَّن الوفد أيضا مشروع وحدة تخزين الحبوب بعاصمة الولاية الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 30 بالمائة وستسمح   هذه الوحدة بتخزين 10 ألاف طن من الحبوب.

وصرَّح مدير المصالح الفلاحية بالنيابة ساعد الهواري، أن زيارة الوفد للولاية التي تدوم ثلاثة أيام "ستسمح برفع انشغالات القطاع للمسؤولين المركزيين على غرار مشروع الكهرباء الريفية المجمد منذ سنة 2015 على طول 160 كلم وكذا مشروع غرفة التبريد بسعة تخزين 5 آلاف متر مكعب الذي لم ينطلق بعد، بالإضافة إلى مشروع مركب اللحوم الحمراء بمدينة بوقطب الذي تأخر تاريخ استلامه".

وسيواصل الوفد زيارته غدا لمنطقة بوقطب شمال الولاية للوقوف على انشغالات قطاع الفلاحة وممتهني القطاع من فلاحين وموالين.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte