أعضاء مجلس الأمة يُزكُّون مُرَشَّحَهم للعضوية بالمجلس الدستوري
ويُصادقون على القائمة الإسمية لنواب رئيس مجلس الأمة

عقد مجلس الأمة ظهيرة يوم الإثنين 19 فبراير 2018 جلسة علنية، برئاسة السيد عبد القادر بن صالح، رئيس المجلس، وحضور وزير العلاقات مع البرلمان، السيد الطاهر خاوة، خصَّصها لتزكية اقتراح المجموعات البرلمانية بترشيح السيد محمد رضا أوسهلة، عضو مجلس الأمة، عن حزب التجمّع الوطني الديمقراطي، منتخبًا عن ولاية عين تموشنت، للعضوية بالمجلس الدستوري؛ ثُمَّ المصادقة على القائمة الإسمية لنواب رئيس مجلس الأمة بعنوان التجديد السنوي لأجهزة وهيئات المجلس للعام 2018.
ذكّر السيد رئيس المجلس، في مستهل الجلسة، بالأحكام والإجراءات المتعلِّقة بالعملية الأولى، الخاصّة بانتخاب ممثّل مجلس الأمة للعضوية بالمجلس الدستوري، حيثُ أشار أنّ الأحكام الـجديدة التي نصّت عليها الـمُراجعة الدستورية الأخيرة لسنة 2016، قد عزّزت أكثر من دور الـمجلس الدستوري، هذه الهيئة السامية وذلك بالنظر إلى أهميتِها؛ فتمّت مراجعة  تركيبته البشرية بالرفعِ من عددِها، وكذلك مـدة العُضويـة فيه، وآلية إخطارِه.
وقد نصّت الـمادة 183 (الفقرة 5) من الدستور، على أن يـتِـمَّ تـجديد نصف عدد أعضاء الـمجلس الدستوري كلَّ أربع سنوات.
ولِـكَـوْنِ عُهدة واحدٍ من مُـمَثلي مـجلس الأمة في الـمجلس الدستوري قد انـتـهـت، وَجَبَ استخلافَـه بـآخــر من أعضاء الهيئة.
وأوضح السيد رئيس مجلس الأمة أنّ الـمجموعات البرلـمانية لـمجلس الأمة قد اتفقت على اختيار من يُمَثِّل الهيئة بالـمجلس الدستوري خـلَـفًـا للعضو الـمُنـتـهـيـة عـهـدتـه.
ويـقـضـي هذا الاتفاق باقتراح ترشيح السيد مـحمّد رضا أوسهلة، عضو مـجلس الأمة عن الـمجموعة البرلـمانية لـحزب التجمّع الوطني الديـمـقـراطي للـعُـضـويـة في الـمجلس الدستوري.     
وقد وافت الـمجموعات البرلـمانية مكتب المجلس بـمراسلاتـها التي تُـؤَكِّـد فـيـها هـذا الاتــفـاق وتــدعــم مُـرَشَّــح مجلس الأمة. 
ولهذا الغرض، وعملاً بأحكام الـمادة 108 (الفقرة 3) من النظام الداخلي لمجلس الأمة، اجتمع مكتب المجلس يوم السبت 17 فيفري 2018 وتـداول حول الـمسألة وقرر قبول هذا الاقتراح القاضي بترشيح السيد مـحمّد رضا أوسهلة لاسـتـيـفائِـه الشروط الـمـطـلـوبـة قـانـونًا.
ووفقًا لأحكام الـمادة 109 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، عرض السيد رئيس المجلس هذا الاقتراح على أعضاء المجلس للتـزكيـة بـرفـع الأيــدي.
وقبل إجراء عملية التصويت الخاصّة بالتزكية، أفاد السيد الرئيس الحضور بأهم المعطيات الرقمية المتعلِّقة بها وفقًا للقانون، وذلك على النحو الآتي:
• عدد الحاضرين: 87 عضوًا.
• التوكيلات: 36 توكيلاً.
• المجموع: 123.
• النصاب المطلوب (أغلبية الحاضرين): 63 صوتًا.
وقد أسفرت عملية التصويت للتزكية على النتيجة التالية:
 الموافقون: 123 صوتًا.
 الرافضون:  لاشيء (00).
 الممتنعون: لاشيء (00).
وعليه؛ أعلن السيد رئيس المجلس أنّ السيدات والسادة أعضاء مـجلس الأمّـة قد زكُّـــوا زميلَهم السيد مـحمّد رضا أوسهلة للعُضـويـة بالـمجلس الدستوري خـلَـفًـا للعضو الـمُنـتـهـيـة عـهـدتـه.
عقب ذلك، وبعد الإعلان عن تجديد الثقة في رؤساء المجموعات البرلمانية الثلاثة للمجلس من قبل قياداتهم السياسية على النحو الآتي:
 السيد الهاشمي جيّار، رئيسًا للمجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي (المعيّنين)؛
 السيد محمّد زوبيري، رئيسًا للمجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني؛
 السيد عبد المجيد بوزريبة، رئيسًا للمجموعة البرلمانية لحزب التجمّع الوطني الديمقراطي؛
تمّت المصادقة على القائمة الإسمية لنواب رئيس مجلس الأمة بعنوان التجديد السنوي لأجهزة وهيئات المجلس لسنة 2018، وفقًا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس؛ ويتشكّل مكتب مجلس الأمة الجديد من السيدة والسادة نواب رئيس المجلس الآتي ذكرهم أدناه:
 السيد جمال ولد عباس (عن المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي).
 السيدة نوارة سعدية جعفر (عن المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي).
 السيد عزيز بزاز (عن المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني).
 السيد محمّد السعيد سعداني (عن المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني).
 السيد الطاهر كليل (عن المجموعة البرلمانية لحزب التجمّع الوطني الديمقراطي).
وبعد رفع الجلسة، تولى السيد عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة عملية تنصيب أعضاء المكتب الجديد، الذين أشرفوا بدورهم، بتكليفٍ من السيد رئيس المجلس، على عملية تنصيب اللجان الدائمة للمجلس بعنوان التجديد السنوي للعام 2018.
هذا، وقد ألقى السيد رئيس المجلس، في ختام أشغال هذه الجلسة كلمة بالمناسبة.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte