نظم مجلس الأمة يوم الثلاثاء 19 فيفري 2019، يوما برلمانيا حول موضوع:(سياسات السكن ، العمران والمدينة : حصيلة وآفاق)،حضره السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ، والسيد عبد الوحيد طمار وزير السكن والعمران والمدينة ،والسيد محجوب بدة وزير العلاقات مع البرلمان، والسيدة فاطمة الزهراء زرواطي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة ، والسيد محمد علي بوغازي المستشار برئاسة الجمهورية ، والسيد عبد القادر زوخ والي ولاية الجزائر والسيد علي حداد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، وعدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه ،ومسؤولون وإطارات من عدة هيئات وطنية وقطاعات وزارية ومؤسسات وطنية، وجمع من الأساتذة والمختصين والخبراء.

       الأشغال افتتحها السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ، بكلمة أشار فيها الى أهمية موضوع اليوم البرلماني وحيويته ، خاصة وأن قطاع السكن يحظى باهتمام كبير من طرف الدولة ،وقد وفرت له وسائل وامكانيات هامة، مما جعله ينجز ملايين السكنات للمواطنين ، و أصبحت بلادنا بذلك رائجة في هذا المجال . كما أشار الى أن مجلس الأمة ينظم هذا اليوم البرلماني ليستأنف أشغاله في بداية هذه الفترة التشريعية الجديدة ، ولكي يتم تسليط الضوء على منجزات القطاع ورسم معالم البرامج المستقبلية له. ( أنظر النص الكامل للكلمة الافتتاحية) .

               وقد تميزت أشغال هذا اليوم البرلماني الذي أشرفت على ادارته السيدة نوارة سعدية جعفر، عضو مجلس الأمة، بتقديم عرض من طرف السيد وزير السكن والعمران والمدينة حول سياسة الوزارة في مجال انجاز السكن بمختلف الصيغ المعتمدة ، والبرامج المتواجدة حاليا قيد الانجاز، والاعانات المختلفة الممنوحة في مجال انجاز المساكن ،والمساعي المبذولة للقضاء على السكن القصديري.

         ثم قدم السيد المدير العام للسكن، عرضا بالأرقام حول السكن المنجز بمختلف الصيغ منذ 1999 الى غاية سنة 2018. كما قدم السيد المدير العام للتعمير والهندسة المعمارية عرضا حول السياسة الوطنية المنتهجة في مجال التعمير والتهيئة العمرانية وعملية مراجعة المخططات التوجيهية للبلديات ،كما تطرق للنصوص القانونية التي تنظم قطاع التعمير.

         وخلال النقاش العام الذي دار عقب ذلك، أثار الحاضرون جملة من الاستفسارات والتساؤلات حول العديد من القضايا المتعلقة بالقطاع ، مثل التحكم في آجال الانجاز وفي التكلفة المالية ، وتوفير المرافق المختلفة للأحياء السكنية المنجزة وفي المدن الجديدة . وقد تكفل السيد وزير القطاع بالإجابة على انشغالات المشاركين.

للتذكير، فقد اشرف السيد عبد القادر بن صالح رفقة  السيد عبد الحميد طمار وزير السكن و العمران و المدينة، قبيل انطلاق فعاليات اليوم البرلماني على تدشين معرض خاص بإنجازات و مؤسسات القطاع.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte