ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، والسيد سليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019، بمقر مجلس الأمة، اجتماعا لمكتبي غرفتي البرلمان، بحضور ممثل الحكومة السيد فتحي خويل، وزير العلاقات مع البرلمان.

يندرج هذا الاجتماع في إطار ضبط جدول أعمال الدورة البرلـمانية العادية 2019-2020، وذلك طبقا لأحـكـام الـمادة 15 (الفقرة الأولى) من القـانون العضوي رقــم 16-12، المؤرخ في 22 ذي القعدة عام 1437 الموافق 25 غشت سنة 2016، الذي يُحدِّد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وعملهما، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

وقد عرض ممثل الحكومة السيد فتحي خويل، وزير العلاقات مع البرلمان قائمة مشاريع القوانين التي يُمكن أن تُشكِّل جدول أعمال الدورة البرلمانية العادية 2019-2020، وأشار أنه يمكن أن تضاف لهذه القائمة مشاريع قوانين أخرى هي حاليا قيد التحضير والإعداد على مستوى بعض القطاعات الوزارية.

 عقب ذلك، فُسِحَ المجال أمام أعضاء مكتبي غرفتي للبرلمان للنقاش وتبادل وجهات النظر حول أولوية وترتيب بعض مشاريع القوانين التي عرضها السيد ممثل الحكومة.

وفي السياق ذاته، تناول الاجتماع كيفيات تعزيز التنسيق والتشاور بين غرفتي البرلمان والحكومة، في المجالات ذات الصلة بالعمل التشريعي والرقابي وكذا الدبلوماسية البرلمانية خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد، والتي تقتضي تنسيقا أكبر  بين مؤسسات الدولة.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte