ترأّس السيّد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الثلاثاء 18 مايو 2021 اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصّص للنظر في وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على مكتب المجلس، إلى جانب تعيين عضو جديد في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي، فضلاً عن الشروع في إجراءات إعداد مشروع ميزانية مجلس الأمة للعام 2022...

في بداية الاجتماع، أعرب مكتب مجلس الأمة عن بالغ ارتياحه للقرارات الهامة الصادرة عن اجتماع مجلس الوزراء الأخير برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والتي من شأـنها بعث وتنفيذ مخططات اقتصادية جديدة بإطلاق مشاريع استراتيجية في القطاعات المنتجة.. ومعها التدابير المتعلقة باستئناف الحياة الطبيعية تدريجيا وفق بروتوكول صحي مشدد... وهو ما لقي استحساناً وترحيباً كبيرين من لدُن المواطنات والمواطنين...

إن مكتب مجلس الأمة، وعشية إحياء اليوم الوطني للطالب، الذي يتزامن و 19 مايو من كل سنة، يغتنم هذه السانحة ليهنئ أبناءنا الطُلّاب وبناتنا الطالبات الجزائريات بمناسبة الذكرى الـ 65 ليومهم الوطني، مستحضراً بوفاء وعرفان تلك الصفحات المشرقة من تاريخ ثورتنا المجيدة، بكل ما تحمله من معاني جليلة ورموز سامية، وذلك من منطلق ما يمليه الوفاء لتضحيات الشهداء تخليدا لذكراهم وترحماً على أرواحهم الطاهرة.

هذا، وقُبيل أيام قلائل على انطلاق الحملة الانتخابية، المقررة بعد غدٍ الخميس 20 مايو، يسجل مكتب مجلس الأمة، ارتياحه الكبير لوتيرة سير العملية الانتخابية لتشريعيات 12 يونيو 2021، والتي ستُتوج اليوم الثلاثاء 18 مايو بالتوقيع على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية للتشريعيات، من طرف الأحزاب السياسية، الأمر الذي من شأنه إضفاء مزيد من الاحترام بين المترشحين ومن الامتثال للقوانين والنصوص التطبيقية التي تنظم قواعد الانتخابات والحملات الانتخابية... ويهيب بالمواطنات والمواطنين إلى إنجاح المسار الديمقراطي المقبل للمساهمة في وضع لبنة أخرى من لبنات الجمهورية الجديدة التي يُرسي دعائمها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون...

إنّ مكتب مجلس الأمة، وإذ يؤكد على حق الجزائر الطبيعي في ممارسة سيادتها واختياراتها في تدبير سياستها الداخلية كما الخارجية، وفي اتباع شتى السُّبل الممكنة لحماية أمنها القومي في إطار ما يكفله القانون من منطلق احترام حقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية التي عزّزها دستور 2020... فإنه يستهجن كل التصرفات التي تصدر عن مؤسسات إقليمية ودولية معروفة نواياها وتوجهاتها وولاءاتها، دون التحلي بأدنى معايير الموضوعية والحيادية ومراعاة مبدأ عدم التدخل في شؤون دولة سيدة... ويعتبرها بمثابة استنتاجات غير مقبولة ولا قيمة لها... ويدعو هذه المؤسسات والهيئات إلى مراجعة سياسة "الوجهين" المتبعة في تعاملاتها مع القضايا الدولية... التي لا تزال تُطبق صمتاً إزاء جرائم الحرب والعدوان المرتكبة من طرف الاحتلال الصهيوني الغاشم ضد المدنيين في الشقيقة فلسطين وضد الصحفيين، سعياً منها إلى تكميم الأفواه والتستر على جرائمه المروٌعة... بينما تحاول أن تصدح بصوتها كذباً وافتراءً فيما يتعلق بأوضاع حقوق الإنسان في بلدان أخرى كان آخرها الجزائر... كما يدعوها للالتفات إلى عواصم أخرى عوضاً عن انتقاء دول وغضّ الطرف عن أخرى.

وبخصوص إثبات عضوية السيد مصطفى بودينة، العضو الجديد المعيّن من طرف السيد رئيس الجمهورية، في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي، قرر مكتب المجلس إحالة الموضوع على لجنة الشؤون القانونية، والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، لإعداد تقرير في الموضوع يتم عرضه أثناء الجلسة العامة التي ستُخصص لهذا الغرض، على أعضاء المجلس للمصادقة عليه.

هذا، وبعد دراسة الأسئلة الكتابية والشفوية المودعة لديه، قرر مكتب المجلس إحالة أربعة (4) أسئلة شفوية وسؤالين (2) كتابيين على الحكومة لاستيفائها الشروط القانونية المطلوبة..

وفيما يتعلق بالشروع في إجراءات إعداد مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2022... وبعد الاستماع إلى العرض الذي قدّمه السيد محمد دريسي دادة، الأمين العام لمجلس الأمة، حول التدابير التي سيتم مراعاتها حين إعداد مشروع الميزانية، أسدى السيد صالح ڨوجيل، تعليماته إلى المصالح الإدارية بالمجلس بضرورة الأخذ في الاعتبار الظروف التي تمر بها البلاد على المستويين الاقتصادي والصحي حين إعداد المشروع.

 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte