مجلس الأمة يشارك في ندوة برلمانية بعنوان: "التنمية المستدامة والحد من الفقر في ظل جائحة كورونا"

يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة في ندوة برلمانية بعنوان: "التنمية المستدامة والحد من الفقر في ظل جائحة كورونا"، والتي ينظمها المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يومي 04 و05 نوفمبر 2021 عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد. تضم الندوة علاوة عن البرلمانيين الصينيين، برلمانيين من الجزائر، مصر، وموريتانيا.

تنظم هده الندوة بهدف الاطلاع على تجارب البرلمانات الشقيقة والصديقة، لتبادل وجهات النظر ومشاركة الحلول والمقترحات والتجارب، والتأسيس لتعاون دولي تنموي جديد وفق المعطيات الجديدة لمرحلة ما بعد الجائحة.

وتندرج في إطار المساعي البرلمانية لتعميق الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الصين والجزائر، وبما يليق بعراقة وتاريخ العلاقات القوية بين الشعبي الصديقين.

ويتشكل وفد مجلس الأمة من السادة: 

  • أحمد بناي، نائب رئيس مجلس الأمة،

  • عبد المجيد بن قداش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج،

  • فتاح طالبي، رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية،

  • عياش جبابلية، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية الصينية،

  • ضياء الدين بلهبري، عضو مجلس الأمة

هدا وقد قسمت أشغال الندوة الى ثلاث محاور رئيسية كالتالي:

  • الحد من الفقر والانتعاش الاقتصادي في الفترة ما بعد جائحة كورونا،

  • الحد من الفقر والتنمية الخضراء،

  • تفعيل دور المؤسسات التشريعية خدمة للحد من الفقر والدفع بالتنمية.

وقد كان للسيد بناي، نائب رئيس مجلس الأمة تدخلا أكد فيه أن الجزائر اعتمدت نموذجا جديدا للنمو الاقتصادي، الغاية منه تنويع وتحويل الاقتصاد الوطني بحلول 2035، كما أشار ان الجزائر قد حققت مؤشرات جيدة في تجسيد اهداف التنمية المستدامة تعكس إرادة الدولة تحت الحكامة الرشيدة للسيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، لمواصلة التزام الجزائر بتعزيز وتطوير مختلف القطاعات من أجل ضمان ظروف عيش كريمة للمواطنين.. من بين هذه المؤشرات القضاء على الفقر تحت عتبة 0,8 %.

وأضاف قائلا أن الجزائر تبوأت المرتبة الأولى على المستويين الافريقي والعربي لسنتين متتاليتين 2019 و2020 في الترتيب العالمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي ظل الجائحة سعت الجزائر إلى المحافظة على هذا المكسب بتوجيه الجهود إلى الرعاية الصحية والأمن الغذائي، إذ صنف برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجزائر، الاولى افريقيا في مجال الامن الغذائي، ولا تزال الجهود متواصلة من أجل نتائج أفضل.

كما كان لأعضاء مجلس الأمة المشاركين مشاركة فعالة في الجلسة التفاعلية من خلال اثراء النقاش وتبادل الأراء. كما استحسنوا تنظيم مثل هده اللقاءات مع برلمانيو جمهورية الصين الشعبية الصديقة التي تجمعنا معها مواقف متكاملة وتربطنا بها شراكة استراتيجية شاملة وعلاقات متينة قائمة على المنفعة المتبادلة والتعاون البناء..  علاقات ثابتة لا تتغير الا نحو الأفضل.

هذا وستختتم أشغال الندوة يوم غد الجمعة بلقاء لأعضاء مجلس الأمة المشاركين مع الصحافة الصينية.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte