اجتماع مكتب مجلس الأمة الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني                       

 

ترأس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022 اجتماعا لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس للنظر في رزنامة عمل مجلس الأمة خلال الفترة ما بين 28 نوفمبر و 08 ديسمبر 2022.. فضلاً عن دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب، إلى جانب عرض مشروع ميزانية مجلس الأمة للعام 2023..

بعد افتتاح الجلسة، من قبل السيد رئيس مجلس الأمة.. واستعراض جدول أعمال الاجتماع.. تقرّر إحالة نصّ قانون المالية لسنة 2023، بعد التصويت عليه بالمجلس الشعبي الوطني، على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية التي ستستمع، بمناسبة دراستها لنصّ القانون، ظهر الإثنين 28 نوفمبر، إلى عرض يقدمه ممثل الحكومة، السيد وزير المالية، بخصوص الموضوع..

وفيما يتعلق بنصوص القوانين المودعة لديه، فوجُب التنويه إلى أنّ لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي تعكف حالياً على إعداد تقرير حول نصّ القانون المتمم للأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.. فيما تعكف لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية على إعداد تقريرين حول نص القانون المتضمن الموافقة على الأمر رقم 22-01 المؤرخ في 3 غشت سنة 2022، والمتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022، وكذا نصّ القانون الذي يتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي؛ من أجل عرضها أثناء الجلسات العامة المخصصة لهذا الغرض..

وقد تقرر استئناف الجلسات العلنية، ابتداء من صباح يوم الإثنين 28 نوفمبر بتقديم والمصادقة دون مناقشة على نص القانون المتضمن الموافقة على الأمر رقم 22-01 المؤرخ في 3 غشت سنة 2022، والمتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022؛ على أن يتم إبداء الرأي بشأنه في ذات الجلسة مباشرة حين الفراغ من التقرير الذي تقدّمه اللجنة المختصة بخصوص الموضوع..

أما جلسة يوم الثلاثاء 29 نوفمبر فستخصص لتقديم ومناقشة نصّ القانون الذي يتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي.. ثم ردّ السيد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس..

فيما تُخصّص جلسة يوم الأربعاء 30 نوفمبر لتقديم ومناقشة نصّ القانون المتمم للأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية... يكون متبوعاً بردّ السيد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس..

على أن تُستأنف الجلسات العامة، صبيحة الإثنين 05 ديسمبر 2022، لتقديم ومناقشة نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2023.. لتتواصل المناقشة يوم الثلاثاء 06 ديسمبر.. تليها تدخلات السادة رؤساء المجموعات البرلمانية، على أن يتولى السيد وزير المالية، بعد زوال نفس اليوم، الردّ على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس.. فيما تُخصّص الجلسة العامة ليوم الخميس 08 ديسمبر الداخل (صباحاً) للتصويت على نصوص القوانين الثلاث الآتية:

  1. نصّ القانون الذي يتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي؛

  2. نص القانون المتمم للأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية؛

  3. نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2023.

وأمّا فيما يخصّ البند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة ستة (06) أسئلة شفوية وستة (06) أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط الشكلية المطلوبة.. كما قرّر مكتب المجلس، وبالتنسيق مع المجلس الشعبي الوطني والحكومة، برمجة جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية، يوم الخميس الأول ديسمبر 2022..

وبخصوص مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2023... وبعد الاستماع إلى العرض الذي قدّمه السيد الأمين العام لمجلس الأمة، تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حول مشروع الميزانية، وقد قرر مكتب المجلس إحالتها على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وذلك طبقا لأحكام المادة 130 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.

هذا، وخلال هذا الاجتماع، جدّد السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، توجيهاته إلى المصالح المعنية بالمجلس بضرورة الشروع بصفة آنية حين الانتهاء من أجندة عمل المجلس التشريعية في غضون الأسبوعين المقبلين، في تجسيد وبرمجة نشاطات اللجان الدائمة لمجلس الأمة في إطار ممارسة مهامها الرقابية (جلسات الاستماع إلى أعضاء الحكومة، البعثات الاستعلامية المؤقتة، الندوات والأيام البرلمانية، مع الأخذ في الحسبان مخرجات اجتماع المكتب ليوم الأربعاء 09 نوفمبر 2022 بخصوص ترتيب الأولويات..

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte