استقـبل السيد عبـد القادر بـن صالـح ، رئيس مجـلس الأمـة ، يـوم الأحد 22 ماي 2016 ، بمقر المجلس ، وفد عن المكتب التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، برئاسة السيد موسى سليمان ثاني البريزات.

اللقاء تناول الدور الذي يمكن أن تلعبه الجزائر ، في دعم الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، على مستوى المحافل الدولية.

في هذا السياق ، ذكّر السيد البريزات بأن ميلاد الشبكة كان بالجزائر سنة 2008 ، مُذكّرا بأن الجزائر كانت وراء اعتماد المنظمات الدولية للعديد من المبادئ ، وأولها مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير الذي كرّسته ثورة أول نوفمبر مضيفًا بأن بلادنا لها إنجازات رائدة في مجال حقوق الإنسان.

من جهته ، عرض السيد عبد القادر بن صالح ، تجربة الجزائر في مجال حقوق الإنسان ، مبرزًا ما قامت به بلادنا من اجل صيانة حقوق الإنسان ، وأولها الحق في الحياة ، في وقت كانت تستعمل فيه هذه الحقوق كورقة ضغط سياسية على الحكومات. كما ذكّر رئيس مجلس الأمة ، بأن الدستور الجديد وسّع دائرة حقوق الإنسان لتشمل حقوقا جديدة منها الحق في البيئة ، واعتماد مبدأ المناصفة بين الجنسين ، انطلاقا من الالتزامات الدولية ، كون الجزائر طرف في كل الاتفاقيات الدولية التي تعنى بهذا المجال.

diplomatie
culture
porte ouverte