استقـبل السيد عبـد القادر بـن صالـح ، رئيس مجـلس الأمـة ، يـوم الثلاثاء 25 ماي 2016 ، بمقر المجلس ، السيد محمد العرابي ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري.

سمح هذا اللقاء الذي تمّ بحضور سعادة سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر ، السيد عمر علي أبو عيش ، باستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ، التي بلغت درجة الجودة ، وأبلغ دليل على هذه الوضعية ، هي درجة التنسيق وتقارب الرؤى حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في هذا الإطار ، أوضح السيد عبد القادر بن صالح أن العلاقات الجزائرية المصرية في تطور مستمر مبرزًا أن البلدين الشقيقين يواجهان نفس التحديات الخطيرة ، التي تتعدى الحدود الجغرافية لكليهما ، وحتى تلك الخاصة بالمنطقة العربية ككلّ ، مذكّرًا في ذات السياق بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين ، والتي لا يمكن أن تتأثر بأحداث ظرفية أو جانبية ، وهو نفس المسار الذي تعرفه العلاقات بين البرلمانين الجزائري والمصري ، أضاف رئيس مجلس الأمة ، مبديًا أمله أن يكوّنا قوة واحدة تعبّر بصوت واحد عن المواقف تجاه القضايا التي تواجهنا.

من جهته ، أعرب السيد محمد العرابي عن سعادته بأول زيارة لبلادنا ، التي سمحت له بالوقوف على مدى عمق العلاقات بين البلدين والشعبين. رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري ، ذكّر بأن الامدادات من الغاز والبترول التي تلقتها مصر من الجزائر ، سمحت لبلاده من الصمود اقتصادياً.

 

في الأخير ، إتفق الطرفان على ضرورة تكثيف التعاون البرلماني ، عن طريق تبادل الوفود ، وتنظيم ندوات ولقاءات تسمح بالتعريف بمدى تجذّر العلاقات الجزائرية المصرية.

diplomatie
culture
porte ouverte