استقـبل السيد عبـد القادر بـن صالـح ، رئيس مجـلس الأمـة ، يـوم الثلاثاء 15 مارس 2016 ، بمقر المجلس ، السيد Roger Ndoko Dang ، رئيس البرلمان الإفريقي والوفد المرافق له.

وقد تناول الطرفان خلال هذا اللقاء وجهات النظر حول القضايا المشتركة عموما وتلك المتعلقة بالبرلمان الإفريقي خصوصًا.

في هذا السياق نوّه السيد Roger Ndoko Dang بالدور الذي لعبته الجزائر ولازالت ، من أجل تعميق مفهوم الوحدة الإفريقية ، ومن أجل الدفع بالمؤسسات القارية ، نحو مستويات أداء أفضل ، خاصة البرلمان الافريقي ، المدعو وفقًا لبروتوكول مالابو (Malabo) ، إلى لعب دور أكبر من أجل ترقية الوحدة والتعاون بين دول القارة.

وكان اللقاء فرصة لاستعراض برنامج العمل المستقبلي للهيئة التشريعية القارية ، على ضوء الخبرة الجزائرية. في هذا الاطار قدّم السيد عبد القادر بن صالح ، عرضًا عن كل المراحل التي عرفتها بلادنا منذ تولّي السيد عبد العزيز بوتفليقة ، رئاسة الجمهورية سنة 1999 ، إنطلاقًا من العمل على عودة الأمن والاستقرار إلى غاية التعديل الدستوري الأخير الذي خوّل للبرلمان بغرفتيه صلاحيات أوسع بغرض ضمان التوازن بين السلطات.

كما استعرض الطرفان الوضع على المستوى الاقليمي والقاري ، خاصة مسألة تصفية الاستعمار في إفريقيا ، وإنهاء الاحتلال في الصحراء الغربية ، إحترامًا للشرعية الدولية ، داعين إلى تكثيف الجهود على مستوى المنابر البرلمانية الدولية للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

diplomatie
culture
porte ouverte