شارك السيد عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأحد 25 مارس 2018، بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف السويسرية في إفتتاح أشغال الجمعية العامة 138 للإتحاد البرلماني الدولي الذي عرف إجتماع اللجنة المديرة للإتحاد برئاسة السيدة غابرييلا كويفاس بارون، رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي .

         كما ترأس السيد عبد القادر بن صالح، يوم السبت 24 مارس 2018 ، الوفد البرلماني المشترك فيما بين الغرفتين ، الذي شارك في إجتماع المجموعة الجيو- سياسية الإفريقية.الإجتماع الذي ترأسه السيد صديق شهاب، بصفته رئيسا للمجموعة، خصص لدراسة جدول الأعمال المدرج في أشغال الجمعية العامة 138 للإتحاد البرلماني الدولي و كذا الترشيحات في المناصب الشاغرة في اللجان الدائمة والتي للمجموعة.

        رئيس مجلس الأمة ترأس أيضا الوفد المشارك في إجتماع المجموعة الجيو-سياسية العربية، وهو يعد إجتماعا تنسيقيا حول المواقف الواجب إتخاذها تجاه النقاط المدرجة في جدول الأعمال الجمعية العامة خاصة تلك المتعلقة بالتعديلات المقترحة على اللوائح النافذة والنظام الداخلي للإتحاد البرلماني الدولي. كما تم التشاور حول البنود الإستعجالية المقترح إدراجها في جدول أعمال الجمعية العامة والمتعلقة بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس وتداعيات إعلان الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس الشريف. الوفد البرلماني الجزائري شارك كذلك في إجتماع المجموعة الجيو-سياسية لبرلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي تناول بالنقاش البند الإستعجالية التي تخص القضية الفلسطينية.

    للتذكير فإن رئيس مجلس الأُمَّة،السَّيد عبد القادر بن صالح يشارك في فعاليات الجمعية 138 للإتحاد البرلماني الدولي والإجتماعات المتصلة بها، وذلك في الفترة ما بين 24 و 28 مارس 2018 بمدينة جنيف(سويسرا)، على رأس وفد برلماني مشترك فيما بين غرفتي البرلمان.

ستعالج هذه الدورة مواضيع عديدة ومتنوعة، أبرزها إشكالية"تعزيز النظام العالمي المطبق على المهاجرين و اللاجئين "وموضوع"تعزيز التعاون فيما بين البرلمانات والحوكمة في مجال الهجرة، وذلك من منظور تبني ميثاق عالمي للهجرة الآمنة المنظمة و المنتظمة"، وكذا مسائل تتعلق بالحفاظ على السلم لتحقيق التنمية المستدامة، وإشراك القطاع الخاص لتحقيق هذه التنمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte