ترأس رئيس مجلس الأُمَّة، السيد عبد القادر بن صالح،اليوم الأربعاء 28 مارس 2018 ، الوفد البرلماني المشترك فيم بين غرفتي البرلمان المشارك في الجلسة الأخيرة للمجلس المدير للإتحاد و فعاليات إختتام أشغال الجمعية العامة 138 للإتحاد البرلماني الدولي التي إحتضنتها مدينة جنيف السويسرية إبتداءا من 24 مارس الجاري.

      الجلسة عرفت إعتماد إعلان الجمعية 138 للإتحاد البرلماني الدولي، حول موضوع الدورة و المتعلق "بتعزيز النظام العالمي المطبق على المهاجرين واللاجئين : الحاجة إلى حلول سياسية قائمة على معطيات واقعية" و كذا "إشكالية تعزيز التعاون فيما بين البرلمانات و الحوكمة في مجال الهجرة و ذلك من منظور تبني ميثاق عالمي للهجرة الآمنة المنظمة   و المنتظمة".

     الجلسة عرفت أيضا المصادقة على تقارير اللجان الأربع الدائمة، والتي تعنى بشؤون الأمم المتحدة؛ التنمية الدائمة و التمويل و التجارة؛ السلام والأمن الدوليين؛ الديمقراطية و حقوق الإنسان.

    بالمناسبة عرضت المجموعات الجيوسياسية الإفريقية ،العربية والإسلامية تقاريرها التي تضمنت حصيلة نشاطاتها خلال هذه الجمعية وكذا مواقفها من النقاط المدرجة في جدول الأعمال .

     للتذكير، فقد نجحت المجموعات الجيو-سياسية الإفريقية و العربية و الإسلامية في إعتماد بند إستعجالي يتعلق بتداعيات إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس في جدول أعمال الجمعية العامة.

       رئيس مجلس الأمة أجرى على هامش هذه الدورة مباحثات مع رئيسة آلإتحاد البرلماني الدولي ورئيس مجلس  النواب المصري و رئيسي الإتحاد البرلماني الإفريقي و البرلمان الإفريقي٠

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte