في إطار نشاطه الفكري وترقية الثقافة البرلمانية ، نظم مجلس الأمة بالتنسيق والتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية ، يوم الأربعاء 11 أفريل 2018بمقره، ندوة حول موضوع : (واقع الأمازيغية في الجزائر ، تجذر في الماضي، مكاسب الحاضر ، ورهانات المستقبل )،حضرها السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة ،والسيد محمد علي بوغازي ، المستشار برئاسة الجمهورية، والسيدة  فافا سيد لخضر بن زروقي، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان،وعدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه ،ومسؤولون وإطارات من عدة قطاعات وزارية ومؤسسات وهيئات وطنية، وجمع من الأساتذة والمختصين والخبراء.

   الأشغال افتتحتها السيدة نوارة سعدية جعفر، نائب رئيس مجلس الأمة، بكلمة قدمت  فيها موضوع الندوة و أهميته وحيويته. وذلك بعد الوقوف دقيقة صمت وتلاوة سورة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا سقوط الطائرة العسكرية قرب مطار بوفاريك العسكري .

     وقد تميزت أشغال هذه الندوة، بتقديم:

- عرض السيد سي الهاشمي عصاد،الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية حول:   مكاسب الأمازيغية في الجزائر.  

- محاضرة حول : العمق التاريخي للغة والكتابة الأمازيغية،للسيد محمد الهادي حارش، أستاذ التاريخ والحضارات القديمة بجامعة الجزائر 2.

- محاضرة حول : الأمازيغية من المنظور اللساني والأدبي، مسار وآفاق، للسيد محمد جلاوي ، أستاذ التعليم العالي

     وخلال النقاش العام الذي دار عقب هذه المداخلات ،أثار الحاضرون جملة من القضايا حول مسار اللغة الامازيغية، وكيفية تعليمها ونشرها في المجتمع، والحروف التي ستستعمل في كتابتها،وأهمية تحيين المنظومة القانونية بما يتماشى والمكانة التي أولاها الدستور لهذه اللغة،  وغيرها من الجوانب التي أثارتها المداخلات المقدمة. وقد تكفل المحاضرون بالإجابة على مختلف الانشغالات والتساؤلات التي أثارها المشاركون.

    وكان السيد عبد القادر بن صالح ، رئيس المجلس ، قد افتتح ،قبل انطلاق أشغال الندوة، معرضا خاصا بإصدارات المحافظة السامية للأمازيغية ،أقيم بالمناسبة في مقر المجلس.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte