2019: سنة الذكرى 130 لتأسيس الاتحاد البرلماني الدولي

"الاتحاد البرلماني الدولي: محفل كل برلمانات العالم"

30 جوان 1889- 30 جوان 2019

 

مع نهاية سنة 2019، سيقترب الاتحاد البرلماني الدولي من احتضان غالبية برلمانات العالم، ليغدو برلماناً عالمياً يضم 180 برلماناً وطنياً و 12 هيئة برلمانية تتجاوز الحدود الوطنية وذلك بالنظر إلى العدد المتزايد من البرلمانيين الذين يحضرون اجتماعاته.

الإتحاد البرلماني الدولي الذي تأسس في 30 جوان 1889م، كمجموعة صغيرة من البرلمانيين، مخصصة لتعزيز السلام من خلال الدبلوماسية والحوار الدبلوماسي... أصبح اليوم منظمة دولية تضم معظم البرلمانات الوطنية... ويتواجد مقره في مدينة جنيف (سويسرا)، ويتشكل من أجهزة عدة هي: الجمعية العامة، والمجلس المدير، واللجنة التنفيذية، والأمانة العامة، وتجتمع الجمعية العامة للاتحاد مرتين في العام... فيما تكمن أهداف الاتحاد البرلماني الدولي في تشجيع الحكم الديمقراطي والمؤسسات والقيم من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب، ويعمل من أجل السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب، والتنمية المستدامة، والتعاون والعمل البرلماني.

هذا، وبمناسبة احتفال الاتحاد البرلماني الدولي بالذكرى 130 لتأسيسه، والذي تزامن واليوم العالمي للبرلُمانية الذي يصادف تاريخ 30 جوان 2019... تمّ بث فيديو يوثق لتاريخ الاتحاد البرلماني الدولي في الماضي والحاضر، مع إبراز صلته الوثيقة بالعمل البرلماني، والتأكيد على أن البرلمانات القوية والفعالة لها دور كبير وتمثل جزءً من حل المشكلات التي يواجهها العالم اليوم...

للعلم، فإن البرلمان الجزائري انضم لعضوية الاتحاد البرلماني الدولي سنة 1977، وقد حاز على عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي أكثر من مرة.

 

 

diplomatie
culture
porte ouverte