صالح قوجيل يؤكد : "التغييرات التي تعرفها الجزائر وستعرفها         - إن شاء الله - بعد الاستفتاء على الدستور لا تروق أطرافاً عدة في الداخل والخارج.. مما يستوجب مزيداً من اليقظة لمجابهة كل من يتربص بالجزائر وشعبها"

ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الخميس الفاتح أكتوبر 2020، جلسة علنية، خُصّصت للتصويت على خمسة (5) نصوص قوانين، على النحو التالي:

  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20-01 المؤرخ في 30 يوليو سنة 2020 الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66 - 156 المؤرخ في 8 جوان سنة 1966 والمتضمن قانون العقوبات؛

  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20 - 04 المؤرخ في 30 غشت سنة 2020 الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66 - 155 المؤرخ في 8 جوان سنة 1966 والمتضمن قانون الإجراءات الجزائية؛

  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20-03 المؤرخ في 30 غشت سنة 2020 والمتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها؛

  • النص المتضمن الموافقة على الأمر رقم 20-02 المؤرخ في 30 غشت سنة 2020، الذي يعدل ويتمم القانون رقم 18 - 11 المؤرخ في 2 يوليو سنة 2018 والمتعلق بالصحة

  • النص المتضمن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية، الموقع بكيجالي في 21 مارس سنة 2020.

الجلسة حضرها ممثلو الحكومة السادة: بلقاسم زغماتي، وزير العدل، حافظ الأختام؛ كمال رزيق، وزير التجارة، عبد الرحمن لطفي جمال بن باحمد، وزير الصناعة الصيدلانية؛ وكذا السيدة بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان.

هذا، وقد تمّت عملية المصادقة على القوانين المتضمنة الموافقة على الأوامر الأربعة (4) بعد تقديمها من قبل ممثلي الحكومة المعنيين وتلاوة تقارير لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، وتقرير لجنة الصّحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني، دون مناقشة في الموضوع وذلك عملاً بأحكام المادة 81 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.

أما المصادقة على نص القانون المتضمن الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية، الموقع بكيجالي في 21 مارس 2020، فقد تمّت بعد تقديمه من قبل ممثل الحكومة، وزير التجارة، وتلاوة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج، ومناقشة في الموضوع ثمّ سماع ردود ممثل الحكومة عليها، وذلك عملا بأحكام المادة 82 من النظام الداخلي للمجلس.

هذا، وفي ختام جلسة المصادقة على نصوص القوانين الخمسة، أكّد السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، على أهمية القوانين المصادق عليها وعلى الطابع المستعجل الذي ميّزها... كما أشاد بالتكامل الذي ساد العلاقة بين السلطة التشريعية والحكومة... مذكراً بالمحطة المصيرية المقبلة في تاريخ الجزائر والمتمثلة في الاستفتاء على تعديل الدستور... مشددا على وجوب العمل كمناضلين، كأفراد وكجماعات على تحسيس كافة المواطنات والمواطنين بأهمية الموعد وبالتحديات التي تواجه البلاد في هذا الظرف بالذات... مستطرداً بأن التغييرات التي تعرفها الجزائر وستعرفها - إن شاء الله - بعد الاستفتاء على الدستور لا تروق أطرافاً عدة في الداخل والخارج، التي تسعى إلى تزييف الحقائق وتغليط المواطن حول المصير الذي ينتظره... مما يستوجب على كل واحد منّا التحلي بمزيد من اليقظة لمجابهة كل من يتربص بالجزائر وشعبها..

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte