مجلس الأمة يشارك في ورشة حول تطوير التغطية الصحية العالمية في إفريقيا وآسيا-باسفيك، من الإرادة السياسية إلى التشريع  

 

    شارك البروفيسور محـمد بوبكر، عضو مجلس الأمة، نائب رئيس لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية والعمل والضمان الإجتماعي، في ورشة بعنوان: من الإرادة السياسية إلى التشريع: تطوير التغطية الصحية العالمية في إفريقيا وآسيا-باسفيك، والمنظمة من طرف المجموعة الاستشارية للصحة التابعة للإتحاد البرلماني الدولي، وذلك يوم الإثنين 02 مارس 2021، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد. 

تبادل المشاركون الخِبرات وأحسن الممارسات المتعلقة بالتشريعات الوطنية في قطاع الصحة، من خلال الإجابة على مجموعة تساؤلات متعلقة بـــ:

  • التشريعات الناجحة في مجال التغطية الصحية العالمية،

  • الصعوبات الأساسية عند وضع الإطار القانوني المتعلق بالتغطية الصحية العالمية في كل دولة،

  • دور البرلمانات في مراقبة تنفيذ التشريعات الوطنية حول التغطية الصحية العالمية

كما استعرض خبير عن منظمة الصحة العالمية، القواعد القانونية في مجال التغطية الصحية العالمية، ودور المنظمة في مرافقة الدول أثناء الأزمات الصحية.

وفي تدخل البروفيسور محمد بوبكر، استعرض الإجراءات الصحية الوقائية المتخذة من قبل الجزائر فـي مواجهة جائحة كـورونـا، فـي إطـار استراتيجية صحية مستعجلة، والتي أعطت نتائج جِــدّ إيجابية مــن حيث احتواء انتشار العدوى، وتقليص عدد الوفيات. كما أشار إلى  أنّ الجزائر وصلت إلى مرحلة متطورة من المشاورات والدراسة حول مراحل الإنتاج والإمكانيات المادية والبشرية، التي يجب وضعها للانطلاق في الإنتاج المحلي للقاح ضد فيروس كورونا.

 كما ذكر أنّ هذه الأزمة أبرزت دور البحث العلمي، ومنه ضرورة رفع ميزانيات مراكز البحث العلمي وتطويرها؛ لما لها من دور عبر تقديمها أحدث المعلومات الصحية المساعدة في كل مستويات اتخاذ القرار.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte