في إطار فعاليات الدورة العادية الرابعة للفترة التشريعية الخامسة للبرلمان الافريقي، عقدت المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا اجتماعا اليوم الثلاثاء 25 مايو 2021، للتشاور حول الترشيحات التي تقدم باسم المجموعة لشغل مناصب في هيئات ولجان البرلمان الافريقي.

وقد تم التوافق على ترشيح عضو عن برلمان الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وعضو ثان عن برلمان دولة ليبيا لمنصب نائب رئيس البرلمان الإفريقي على ان يتم التصويت لاحقا في جلسة عامة.

كما تم انتخاب البرلمان الجزائري لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا، وانتخاب برلمان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لنيابة رئاسة المجموعة، وعاد منصب مقرر المجموعة إلى البرلمان التونسي.

وفي أول اجتماع للمجموعة الجيوسياسية لشمال افريقيا برئاسة الجزائر، تم تمكين نائب سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا، من مخاطبة المجموعة حيث طلب دعم المجموعة من أجل حصول دولة فلسطين على صفة مراقب لدى البرلمان الافريقي.

كما عبر البرلمانيون الأفارقة عن دعمهم لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للمساومة في إقامة دولته وعاصمتها القدس. وسجل الحضور دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا القصف الصهيوني على فلسطين.

للعلم فإن القارة الافريقية تحيي يوم إفريقيا والذي يعد ذكرى سنوية لنشأة منظمة الوحدة الإفريقية، بتاريخ 25 ماي 1963، وهو فرصة تسمح لكل بلد من تنظيم تظاهرات تهدف إلى تعزيز التقارب بين الشعوب الأفريقية.

 

 

فيديو: لحظة إنتخاب البرلمان الجزائري لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا، بالبرلمان الإفريقي

وإنتخاب برلمان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لنيابة رئاسة المجموعة

 

 

فيديو :لحظة تمكين نائب سفير دولة فلس طين لدى جنوب إفريقيا، وفي أول إجتماع للمجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا بالبرلمان الإفريقي وبرئاسة الجزائر، من مخاطبة المجموعة حيث طلب دعم المجموعة من أجل حصول دولة فلس طين على صفة مراقب لدى البرلمان الإفريقي.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte