عقد مجلس الأمة اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، جلسة علنية برئاسة السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، استهلت بتلاوة فاتحة الكتاب على روح الفقيد ،رئيس الدولة السابق و رئيس مجلس الأمة الأسبق، المجاهد عبد القادر بن صالح-رحمة الله عليه-..

هذا، وقد خُصّصت جلستها الصباحية لمواصلة السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة مناقشة مخطط عمل الحكومة من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، فيما خُصّصت جلستها المسائية للإستماع لتدخلات رؤساء المجموعات البرلمانية الممثلة بالمجلس، وكذا للاستماع لردود السيد الوزير الأول، وزير المالية على مضامين مداخلات ومقترحات السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة، ورؤساء المجموعات البرلمانية حول ذات المخطط..

وعلى إثر ذلك، اختتم مجلس الأمة أشغاله بإصدار لائحة حول مخطط عمل الحكومة، من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، طبقا للدستور (المادة 106) منه، ومقتضيات القانون العضوي رقم 16-12، المؤرخ في 25 غشت سنة 2016، الذي يحدّد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وعملهما، وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة، وأحكام النظام الداخلي لمجلس الأمة..

هذا، وفي ختام الجلسة، ألقى السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، كلمة أوضح فيها أهمية المرحلة القادمة لا سيما في أفق تنظيم انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية المزمع إجراؤها في 27 نوفمبر 2021، والدور المنوط بفعاليات المجتمع المدني في إنجاح هذه الاستحقاقات.. وهي الانتخابات التي ستُفضي إلى استكمال الصرح المؤسساتي للجمهورية الجديدة..

المجاهد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، وبعد أن هنّأ السيد الوزير الأول، وزير المالية، بمخطط عملها، دعا إلى مزيد التكامل بين السلطنتين التنفيذية والتشريعية.. مشيداً بما جاء في ردود السيد الوزير الأول، وزير المالية، لا سيما ما تعلق بمراجعة قانوني البلدية والولاية.. كما تطرق السيد رئيس مجلس الأمة إلى مشاريع القوانين التي من المنتظر مناقشتها في قادم المواعيد، معرّجاً على أهمية مشروع قانون المالية لسنة 2022 كونه سيُعطي الانطلاقة الحقيقية لمباشرة المشاريع التنموية في مختلف القطاعات.. داعياً بالمناسبة إلى الوقوف في وجه دُعاة وعرّابي زواج المال الموازي والسياسة الموازية المدعومة بالإعلام الموازي..

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte