محادثات السيدة ليلى براهيمي، نائب رئيس مجلس الأمة

ممثلة السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة عشية

المؤتمر السابع لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط

_

بيان صحفي

"التوافق على بعث اللجنة البرلمانية المختلطة بين البرلمان الجزائري والبرلمان الأوروبي وفقا مقاربة تصحح مسار الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي وتعكس طموحات ورؤى الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون"

              عشية انطلاق أشغال القمة السابعة لرؤساء البرلمانات للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، التي ستنعقد غدا الجمعة 03 ديسمبر 2021، صباحا بمقر   البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل والتي تتزامن وفعاليات الدورة السادسة عشر للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، يومي 03 و04 ديسمبر 2021، كانت لرئيسة الوفد البرلماني الجزائري، السيدة ليلى براهيمي، نائب رئيس مجلس الأمة، ممثلة السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، خلال أشغال هذه القمة البرلمانية المتوسطية عديد اللقاءات الثنائية مع كل من:

  • السيدة سليمة ينبو، منسقة لجنة الشؤون الخارجية من أجل الجوار مع الجنوب،

  • السيد أوندري كوفاتشاف، نائب رئيس مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي مكلف بالجوار مع الجنوب؛

  • السيد أندريا كوزولينو، رئيس مفوضية لجنة العلاقات مع دول المغرب العربي واتحاد المغرب العربي، والرئيس الشريك "للجنة البرلمانية المختلطة الجزائر – البرلمان الأوروبي..."

خلال هذه المحادثات تم التأكيد على ضرورة إعادة بعث اللجنة البرلمانية المختلطة بين البرلمان الجزائري والبرلمان الأوروبي من أجل تفعيل العلاقات البرلمانية بين الطرافين على جميع الأصعدة من أجل مرافقة التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، وفقا مقاربة جديدة تخدم مصالح الطرافين  وتساهم في المضي قدما من أجل شراكة تعود بالنفع والفائدة على الجانبيين ولاتتجاوز الصلاحيات السيادية لبلادنا سياسيا واقتصاديا... حيث شددت السيدة ليلى براهيمي على الأهمية التي توليها الجزائر لعلاقاتها مع المجموعة الأوروبية وفق مقاربة "رابح - رابح".. مستذكرة ما جاء في تصريحات سابقة للسيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية بخصوص ضرورة معاودة النظر في اتفاق الشراكة وفقا رؤية تهدف إلى تصويب وتصحيح المسار من خلال مراجعة العديد من بنوده.

ممثلة السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة أكدت لمحدثيها بخصوص التحول الديمقراطي الذي تعرفه بلادنا... أنه يتم وفق مقاربات جديدة بادر بها السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية،... وهي المقاربات التي توجت باستكمال مسار البناء المؤسساتي عبر اجراء الانتخابات المحلية ليوم 27 من شهر نوفمبر المنصرم. كما جددت موقف الجزائر الداعم والثابت لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس، وكذا حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره...

جدير بذكر أن أشغال القمة البرلمانية المتوسطية ستتمحور حول موضوع "التغير المناخي في منطقة المتوسط"، إذ سيعكف المشاركون على دراسة تداعيات هذه الظاهرة وآثارها السلبية على دول وشعوب حوض المتوسط، واقتراح الحلول المناسبة لمواجهة هذا التحدي الكوني ومعه المسائل السياسية والاقتصادية التي تؤرق المنطقة المتوسطية خاصة منها الأمنية والتنموية...

الوفد البرلماني المشارك في هذه الفعاليات يتشكل من السيدتين والسادة

- ليلى براهيمي، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيسة الوفد،

- عبد المجيد بن قداش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج بمجلس الأمة،

- محمد طليبة، رئيس لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، بمجلس الأمة،

- محمد مدني حود مويسة، عضو مجلس الأمة،

- محمد عمارة، عضو مجلس الأمة،

- محمد صالح بوقفة، عضو مجلس الأمة،

- فاطمة ربيعي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- عمر بن عودة، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- إسماعيل ميرة، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- هشام شخاب، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- عز الدين زحوف، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- ناصر بطيش، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،

- زهير فارس، نائب بالمجلس الشعبي الوطني.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte