إثبات عضوية أعضاء مجلس الأمة المنتخبين والمعيّنين الجدد وتزكية المجاهد صالح ڨوجيل بالإجماع رئيسا للمجلس، الذي أكد في كلمته حرصه الشديد على العمل مع الجميع...

داعياً إياهم إلى وجوب الارتقاء بمستوى العمل البرلماني وإلى التحلي بثقافة الدولة حين التصدي لمهامهم تناغماً مع متطلبات الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون

بيان صحفي

بناءً على أحكام المادتين 133 و134 من الدستور، والمواد من 02 إلى 05 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.. عقد مجلس الأمة، اليوم الخميس 24 فبراير 2022، جلسة عامة، خصّصت لإثبات عضوية الأعضاء الجدد المنتخبين والمعينين، في مجلس الأمة، في إطار التجديد النّصفي لتشكيلته وانتخاب رئيس المجلس لفترة تشريعية جديدة.

وقد أشرف على سير وتنظيم هذه الجلسة، مكتب مؤقتٌ برئاسة السيد يوسف مصار باعتباره أكبر الأعضاء سناً، بمساعدة السيدين عصام نشمة وحمزة بوحفص بصفتهما أصغر الأعضاء سِنّاً.

مراسم الجلسة الأولى من الفترة التشريعية التاسعة، إستهلت بالمناداة الاسمية على الأعضاء الـثمانية والستين (68) الجدد الذين تم انتخابهم على مستوى الولايات بتاريخ 05 فبراير الجاري، وذلك طبقاً لإعلان المحكمة الدستورية رقم 01/إ.م.د/22 المؤرخ في 10 فبراير 2022، والمتضمن النتائج النهائية لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين، وكذا انتخاب أعضاء مجلس الأمة للولايات الجديدة، والأعـضاء الخمسة والعشرون (25) الذين عيّنهم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون في مجلس الأمة، بناءً على المرسوم الرئاسي رقم 22-71 المؤرخ في 15 فبراير 2022 المتضمن تعيين أعضاء في مجلس الأمة، في إطار التجديد النّصفي لتشكيلة المجلس بعنوان سنة 2022.

إثر ذلك، تمّ تشكيل لجنة إثبات العضوية في مجلس الأمة على أساس مبدأ التمثيل النسبي، وتمّت المصادقة على قائمة أعضائها، وقد تشكل مكتبها من السيد حكيم طمراوي عن حزب جبهة التحرير الوطني رئيساً، والسيدة فوزية بن باديس عن الثلث الرئاسي نائباً للرئيس والسيد مولود مبارك فلوتي، مقرراً للجنة.. ثُمّ أوقفت الجلسة لبعض الوقت لحين تمكين اللجنة من إعداد تقريرها.

بعد استئناف الجلسة العامة، تلا السيد مولود مبارك فلوتي، مقرر لجنة إثبات العضوية على الحضور، التقرير الذي أعدّته اللجنة في الموضوع، وتمت المصادقة عليه من طرف السيدات والسادة الأعضاء، وبهذه العملية تمّ إثبات عضوية الأعضاء الجدد، المنتخبين والمعينين، في مجلس الأمة البالغ عددهم ثلاثة وتسعون (93) عضواً.

عقب ذلك، فُتِح باب الترشُّح لمنصب رئيس المجلس للفترة التشريعية التاسعة (2022-2024)، فتناول الكلمة السيد ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي الذي تقدّم باسم أعضاء مجموعته البرلمانية باقتراح تجديد الثقة في شخص المجاهد والمناضل صالح ڨوجيل، وترشيحه لتولي منصب رئاسة مجلس الأمة؛ ثُمّ تناول الكلمة السيد مصطفى جبّان، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني الذي ثمَّن اقتراح زميله ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، والقاضي بترشيح الأخ المجاهد صالح ڨوجيل لرئاسة المجلس للفترة التشريعية التاسعة (2022- 2024)، معلناً تزكية المجموعة البرلمانية للأفلان لشخص السيد صالح ڨوجيل تلاه السيد عفيف سنوسة، رئيس المجموعة البرلمانية للتجمّع الوطني الديمقراطي الذي أثنى من جهته على ما جاء في كلمة السيد ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، وأعلن، باسم أعضاء المجموعة البرلمانية للأرندي دعم مقترح ترشيح السيد صالح ڨوجيل لمنصب رئيس مجلس الأمة.. فيما أعرب السيد بطاهر لزرق، رئيس المجموعة البرلمانية للأحرار عن مباركته وتأييده لهذا المقترح.. كما أيّد ممثل حركة البناء الوطني (السيد بوزيان زكراوي) وكذا مندوبي جبهة المستقبل (السيد الطاهر غزيل) وحزب صوت الشعب (السيد محمد الأمين ساحلي) مقترح رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، بخصوص ترشيح المجاهد والمناضل صالح ڨوجيل لمنصب رئيس مجلس الأمة.

وعليه، وبناءً على اقتراح العائلات السياسية الممثلة في مجلس الأمة والقاضي بترشيح السيد صالح ڨوجيل لمنصب رئيس مجلس الأمة، تم الاعلان عن تزكية أعضاء المجلس بالإجماع للمجاهد صالح ڨوجيل رئيساً لمجلس الأمة للفترة التشريعية التاسعة (2022 - 2024)، وذلك عملاً بنص المادة 05 (الفقرة الأخيرة) من النظام الداخلي للمجلس، وقد استلم بذلك مهامه كرئيس للمجلس من لدُن السيد رئيس المكتب المؤقت؛ وألقى كلمة بالمناسبة أثنى فيها على نجاح هذا الأخير في إدارة وتسيير الجلسة..  معرباً من خلالها عن بالغ تقديره لمقترح العوائل السياسية الممثلة بالمجلس وعن عبارات الثناء التي تضمنتها مداخلالتهم.. مؤكداً في هذا الصدد حرصه الشديد على العمل مع الجميع ولخدمة الجميع... داعياً الزميلات والزملاء الأعضاء إلى وجوب الارتقاء بمستوى العمل البرلماني وإلى التحلي بثقافة الدولة حين التصدي لمهامهم..

رئيس مجلس الأمة، عبّر عن فخره المضاعف، وذلك بالنظر لتزامن هذه المناسبة السعيدة والذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات.. متوجهاً بالمناسبة بالتهنئة إلى السيد رئيس الجمهورية ومن خلاله الشعب الجزائري، مشيداً بالمواقف البطولية والمشرفة المعبّر عنها من طرف السيد رئيس الجمهورية على الصعيدين الوطني والدولي.. مهيباً بالمواطنات والمواطنين ومعهم مؤسسات الدولة إلى مزيد من رصّ الصفوف والاصطفاف نحو رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لمجابهة الحاقدين على النهج الذي تخطوه الجزائر بثبات نحو تدعيم مؤسساتها وتعزيز العمل الديمقراطي والحريات.. رافعاً إلى الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني بحق وجدارة، جزيل تشكراته على التضحيات الجسام المبذولة في سبيل الذود عن حمى الوطن وسلامته الترابية والتصدي لقوى الشر والحاقدين.. ومشيداً بيقظته وجاهزيته في ردع كل الأيادي الآثمة، ليختم بالقول بأن الجيش الوطني الشعبي هو عماد الأمة وقرة أعين الجزائريين جميعاً.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte