مجلس الأمة يشارك في ورشة عمل من تنظيم منظمة المرأة العربية

 

شاركت السيدة نوارة سعدية جعفر، عضو مجلس الأمة، في ورشة عمل نظمتها منظمة المرأة العربية، لعرض ومناقشة المرحلة الثانية من المشروع البحثي الإقليمي الذي تتبناه المنظمة، حول "تقييم سياسات التمييز الإيجابي لصالح المرأة (الكوتا) فيما يتعلق بتعزيز مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية"، وذلك اليوم الإثنين 09 ماي 2022 عن طريق منصة إلكترونية للتحاضر المرئي عن بعد.

يندرج هذا النشاط في إطار السعي إلى تمكين المرأة العربية وتفعيل دورها في الحياة السياسية. وتتناول الدراسات الميدانية التي أعدتها منظمة المرأة العربية في إطار المرحلة الثانية من المشروع، تجارب كل من العراق وفلسطين وموريتانيا ومصر، إذ تتضمن تحليلا للسمات والخصائص المميزة لكل تجربة، بالإضافة إلى تحدياتها.... هذا وستختتم بإستصدار توصيات ترفع لحكومات الدول العربية للاسترشاد بها في مجال تمكين المرأة.

وقد أثرت ممثلة مجلس الأمة النقاش خلال الورشة، وأكدت في مداخلاتها على ضرورة التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة العربية، وضرورة تفعيل دورها المحوري في التشريع وصنع القرار من خلال تواجدها الفاعل في البرلمانات الوطنية والإقليمية والدولية، مؤكدة على أن التشريعات وحدها غير كافية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لكن المهم تحضير بيئة حاضنة للمشاركة السياسية.  

جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية كانت قد تناولت تجربة الجزائر ضمن إطلاق المرحلة الأولى من المشروع عام 2019، تم عرض نتائجها خلال ورشة عمل بواسطة منصة إلكترونية للتحاضر المرئي عن بعد في أكتوبر 2020.

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte