جلسة عمل بين اعضاء لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج بمجلس الأمة برئاسة السيد عبد المجيد بن قداش،

وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والأوروبية بغرفة النواب الإيطالية، برئاسة السيد بـيـيـرو فاسينو

الطرفان أكدا على أهمية وضرورة التمكين بشكل أوسع للدبلوماسية البرلمانية من أجل تدعيم جميع الآليات المتوفرة لصناعة وادامة الاستقرار في الحوض المتوسطي

وإعادة تفعيل آلية "الحوار5 + 5" على المستوى البرلماني.

بتكليف من السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، ترأس السيد عبد المجيد بن قداش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج بمجلس الأمة مرفوقا بأعضاء من المجلس جلسة عمل مع وفد برلماني عن لجنة الشؤون الخارجية والأوروبية بغرفة النواب الإيطالية، برئاسة السيد بـيـيـرو فاسينو، رئيس اللجنة.

جلسة العمل خصصت لدراسة وتبادل الرؤى حول سبل توطيد العلاقات البرلمانية واعطائها ديناميكية جديدة والرقي بها لمواكبة المنحى والوتيرة التي تعرفها العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين الذين تربطهما علاقات تاريخية ميزها التنسيق المتواصل على جميع الأصعدة. الطرفان اتفقا في هذا السياق على تفعيل دور وأداء مجموعات الصداقة البرلمانية، لمرافقة التطور الحاصل في العلاقات بين البلدين والتي تعرف حاليا قفزة نوعية غير مسبوقة...جعلت من الجزائر شريك طاقوي استراتيجي لإيطاليا.

الجلسة شكلت أيضا سانحة لاستعراض عديد القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الوضع في ليبيا والساحل وكذا تداعيات الحرب في اوكرانيا...وهي الحرب التي ستفرز لا محالة نظام عالمي جديد يجب التواؤم معه وفق مقتضيات مصالح كل الدول. ازاء هذا أبدى الطرفان ارتياحهما لتطابق الرؤى وجددا تمسكهما بضرورة تسوية النزاعات بالطرق السلمية في ظل احترام الشرعية الدولية وسيادة الدول والشعوب... لاسيما المتعلقة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، واحترام المواثيق الأممية دات الصلة مؤكدين على أهمية وضرورة التمكين بشكل أوسع للدبلوماسية البرلمانية ودلك من خلال التنسيق بين البرلمانات لمواجهة التحديات المفروضة على دول حوض المتوسط وجدد حرصهما من أجل تدعيم جميع الآليات المتوفرة لصناعة وادامة الاستقرار في الحوض المتوسطي...وفي هذا الاطار دعيا إلى إعادة تفعيل آلية "الحوار5 + 5" على المستوى البرلماني.

تجدر الإشارة الى أنّ الوفد البرلماني الإيطالي عن لجنة الشؤون الخارجية والأوروبية بغرفة النواب الإيطالية، برئاسة السيد بـيـيـرو فاسينو يقوم بزيارة إلى بلادنا بدعوة من المجلس الشعبي الوطني، خلال الفترة ما بين 29 مايو والفاتح جوان 2022.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte