انطلقت اليوم أشغال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي ينعقد تحت شعار "رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي"، وذلك اليوم السبت 11 فبراير 2023 بمقر الجامعة العربية في القاهرة (جمهورية مصر العربية).
وقد وجه السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة كلمة إلى المؤتمر ألقاها نيابة عنه السيد بومدين لطفي شيبان، نائب رئيس مجلس الأمة، أكد فيها "أن الأمن الغذائي يتطلب تعزيز العمل العربي المشترك من أجل مواجهته مثلما ارتأته القمة العربية الواحدة والثلاثين المنعقدة بالجزائر، والتي ارتكزت مخرجاتها على قرارات تخص الأمن الغذائي القومي العربي كأولوية اقتصادية"... كما أشار السيد رئيس مجلس الأمة إلى "أن اهتمام قمة الجزائر بالأمن الغذائي العربي يعكس المكانة التي يحتلها هذا الرهان في أولويات السياسة الوطنية، وفي التوجه الاقتصادي الجديد للجزائر الجديدة التي أرسى دعائمها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون"... مؤكدا أن مؤسسات الدولة قد جندت كافة الوسائل لتحقيق الأمن الغذائي باعتباره أحد مقومات السيادة، وذلك عبر مخططات وبرامج تنموية تشترك فيها كافة القطاعات الوزارية، أفضت إلى تحقيق الجزائر اكتفاء ذاتيا في العديد من الشعب الفلاحية، مما أهل لتصنيفها في المرتبة الأولى على المستويين العربي والإفريقي خلال ثلاث سنوات متتالية (2020 و2021 و2022) من حيث تجسيد أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة في مجال الأمن الغذائي، ومن بين البلدان الرائدة عالميا في مجال ضمان الأمن الغذائي عن طريق إنتاجها الوطني... كما أوضح رئيس مجلس الأمة "أن الأمن الغذائي يتقاطع مع كافة الآفات التي يشهدها العالم من استعمار وأوبئة وتغير مناخي وجرائم إرهاب ونزاعات، تتسبب في هجرات قسرية وتخريب للبنى التحتية وإخلال بالظروف المواتية لتحقيق الأمن الغذائي"... داعيا إلى “مواصلة العمل لحل الصراعات والنزاعات في العالم العربي من خلال الحلول السلمية والحوار والتفاوض والمصالحة، وكذا، إنهاء الاحتلال الذي يغذي الفقر والمجاعة عبر النهب الممنهج لثروات المستضعفين في المنطقة العربية، وذلك من خلال منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها والاستقلال".
وسيصادق رؤساء البرلمانات والوفود البرلمانية المشاركة ، على الوثيقة التي ستصدر عن المؤتمر، وتحمل عنوان: "رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي"، تتضمن مجموعة توصيات ومقترحات لمواجهة أزمة الغذاء التي يعاني منها العالم العربي، سيتم تقديمها بعد المصادقة عليها، إلى الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المقرر عقدها في العام الجاري، وذلك للنظر في الاسترشاد بها خلال إعداد مشروع الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي، التي صدر بها قرار من القمة العربية الواحدة والثلاثين المنعقد يومي 01 و02 نوفمبر 2022 بالجزائر.
هذا، ويشارك في هذا المؤتمر وفد برلماني عن مجلس الأمة يتشكل من السادة:
- بومدين لطفي شيبان، نائب رئيس مجلس الأمة، رئيس الوفد،
- عبد الكريم قريشي، عضو مجلس الأمة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي،
- العربي مواز، عضو مجلس الأمة،
- محمد أمين ساحلي، عضو مجلس الأمة.

 

 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte