افتتحت اليوم أشغال المؤتمر السنوي لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، والذي ينظمه الائتلاف بالتعاون مع مؤسسة "وستمنستر للديمقراطية"، يومي 02 و03 مارس 2023 بالعاصمة الأردنية عمان.
المؤتمر عرف مشاركة برلمانيات من مختلف الدول العربية، لتبادل الخبرات والتجارب حول آليات وسبل توفير حماية كاملة للمرأة العربية من كافة أشكال العنف، وذلك من خلال خطة عمل سنوية تندرج في إطار استراتيجية خمسية، تعكف البرلمانيات العربيات على دراستها ومناقشتها واستشراف نتائجها.
وفي هذا السياق، استعرضت السيدة نوارة سعدية جعفر، عضو مجلس الأمة، عضو ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، تجربة الجزائر في مجال ترقية حقوق المرأة، انطلاقا من مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بين النساء والرجال المكرسة دستوريا وقانونيا، والتزاما بالمبادئ والقرارات الدولية التي تلغي كل أشكال التمييز... كما دعت إلى ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون بين برلمانيات الدول العربية، لإعداد خطة عمل فاعلة، تتضمن خطوات عملية لمواجهة التحديات التي تواجه تمكين المرأة، وضمان تحقيق مكاسب تتسم بالثبات والاستمرارية، وذلك بمساهمة البرلمانيات العربيات من خلال تفعيل الآليات التشريعية والرقابية نحو هذا الهدف.
كما سيتم موازاة مع المؤتمر السنوي، تنظيم اجتماعات الهيئة الإدارية للائتلاف، وكذا هيئته العامة، وهي السلطة التنظيمية الأعلى، من مهامها متابعة تقدم الخطة السنوية للائتلاف ومناقشة وإقرار تقريره السنوي العام.
هذا وتشارك في هذه الفعاليات البرلمانية السيدتان:
- نوارة سعدية جعفر، عضو مجلس الأمة، عضو ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة،
- بوحويتة قرمش فيروز، عضو مجلس الأمة.

 

 

 

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte