نطلقت اليوم أشغال الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي، بحضور 143 برلمانا من مختلف الدول وأكثر من 1700 مشارك في أكبر تجمع برلماني في العالم، تحتضنه العاصمة المنامة بمركز البحرين العالمي للمعارض، في الفترة من 11 إلى 15 مارس 2023.

وقد افتتح الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس الوزراء البحريني، أشغال الجمعية التي تنعقد هذا العام تحت شعار " تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: مكافحة التعصب"، ويتضمن جدول أعمالها دراسة ومناقشة عدة مسائل في مختلف المجالات على غرار السلم والتنمية والمساواة وحقوق الانسان وتمكين الشباب وتكريس الديمقراطية... موزعة بين هيئات الاتحاد، منها المجلس الحاكم واللجنة المعنية بشؤون فلسطين، وكذا منتدى البرلمانيين الشباب والفريق الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف...

وسيصدر عن الجمعية قرارات وتوصيات تتمحور حول الموضوع الرئيسي، وكذا البند الطارئ الذي سيختاره المشاركون من بين المواضيع المقترحة ذات الأولوية العالية.

جدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة برلمانية عالمية، تم إنشاؤها في عام 1889، تضم 180 برلمانا عضوا من القارات الخمس، وتهدف إلى المساهمة من خلال العمل والتعاون البرلمانيين، في تحقيق تطلعات الشعوب عبر تشجيع الحكم الديمقراطي وترقية دور المرأة وتعزيز قيم الحوار والسلم والحرية، وكذا تجسيد أهداف التنمية المستدامة بتعاون وثيق مع منظمة الأمم المتحدة.
هذا ويشارك في أشغال الدورة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة، وفد برلماني مشترك فيما بين غرفتي البرلمان، يتشكل من السيدتين والسادة :
- منذر بودن، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني،
- أحمد خرشي، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي،
- فوزية بن باديس، عضو مجلس الأمة، عضو اللجنة المعنية بقضايا الشرق الأوسط بالاتحاد البرلماني الدولي،
- علي طالبي، عضو مجلس الأمة،
- عبد القادر سهلي، عضو مجلس الأمة،
- فريدة إليمي، نائب بالمجلس الشعبي الوطني،
- محمد أنور بوشويط، نائب بالمجلس الشعبي الوطني.
 
 
 
 
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte