اجتماع مكتب مجلس الأمة، الموسّع
لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني
ترأّس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء 05 أبريل 2023، اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس للنظر في الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة خلال الفترة ما بين 10 و13 أبريل الجاري، بالإضافة إلى دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لدى المكتب..
بعد افتتاح الجلسة، من قبل السيد رئيس مجلس الأمة، وفي مستهل الاجتماع، حيّا مكتب مجلس الأمة، برئاسة السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، الأوامر والتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال مجلس الوزراء الأخير، يوم 02 أبريل، وما تعلق منه بإعادة التفكير في منحة التضامن المخصصة لاحتضان العائلات مهيضة الجناح، بما يسمح لها من صون كرامتها، ناهيك عن التعليمات السديدة ذات الصلة بالبُعد الاقتصادي وتعميم الرقمنة.. كما يثمّن مكتب مجلس الأمة انتعاش الدبلوماسية الجزائرية بعد أن أعادت توجيه بوصلتها في إطار رؤية محدّدة وبرغماتية للتّغيير، مكّنتها من استعادة دورها بشهادة العواصم الكبرى والمؤسسات الدولية التي أعادت تحليلها وتقديراتها لواقع ومكانة الجزائر في الخارطة الدولية، وفي ذلك إقرار منها بأهمية الجزائر إقليمياً، قارياً ودولياً.. مشيداً في العين ذاته بفحوى كلمة السيد رئيس الجمهورية، خلال النقاش رفيع المستوى لمجلس الأمن الأممي، أواخر الشهر المنقضي، وسعي الجزائر الدؤوب لدعم والوقوف إلى جانب جيرانها ودول القارة السمراء في حربها ضد آفة الإرهاب المقيت العابر للأوطان والتطرف العنيف.. بما يمكّن دول القارة من لملمة أوراقها وترتيب بيتها ويحقق التنمية المستدامة المأمولة..
السيد رئيس مجلس الأمة، وفي أعقاب المصادقة على القانون الناظم للعلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يوم الأربعاء الماضي 29 مارس، وجّه الفوج الذي عُهدت إليه مهمة النظر في البنود الواجب تعديلها ومراجعتها في النظام الداخلي لمجلس الأمة، لجعلها تتواءم ودستور الفاتح نوفمبر 2020، بضرورة الإنكباب والتفرّغ بصفة كلية من أجل تقديمه في أقرب الآجال، مسدياً تعليماته بوجوب توخي الدقة في صياغة بنوده، وبما يوضح بشكل لا لُبس فيه مهام ومسؤوليات عضو مجلس الأمة، تماشياً والموقع الذي تحتله الهيئة في الهرمية المؤسساتية للبلاد في إطار العمل الجماعي وبمنهجية تشاورية..
وأمّا بخصوص الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة خلال الفترة القادمة، والتي ستُخصّص لدراسة ومناقشة ثلاثة (3) نصوص قوانين، هي:
- نصّ القانون العضوي المتعلق بالإعلام،
- نص القانون المتعلق بالوقاية من الإتجار بالبشر ومكافحته،
- وكذا نصّ القانون الذي يعدل ويتمم القانون رقم 04-18 المؤرخ في 25 ديسمبر سنة 2004 والمتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والإتجار غير المشروعين بها.
فقد تقرّر استئناف الجلسات العلنية، ابتداءً من صباح يوم الإثنين 10 أبريل 2023، وإلى غاية يوم الخميس 13 أبريل، تاريخ إبداء الرأي بشأن نصوص القوانين الثلاث (3) هذه، من طرف السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة..
أما فيما يتعلق بالبند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة ما استوفى منها الشروط الشكلية المطلوبة على الحكومة..
كما درس مكتب مجلس الأمة طلباً وبتّ فيه، تم التقدّم به، يتعلق بتولي مسؤولية بالمجلس العلمي والتقني للوكالة الوطنية للرقمنة في الصحة..
 
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte