السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة يستقبل السيد جاكوب موديندا، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية زيمبابوي.
 
استقبل السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمّة، صباح اليوم الأحد 30 أبريل 2023، بمقر المجلس، السيد جاكوب موديندا، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية زيمبابوي، والوفد المرافق له، الذي يؤدي زيارة للجزائر خلال الفترة من 29 أبريل إلى 5 مايو 2023.
تطرّق اللقاء إلى سبل ترقية العلاقات التاريخية الراسخة بين الجزائر وزيمبابوي منذ الاستقلال، التي جمعهما النضال ضد الاستعمار الذي عانت منه الدولتان، وما يستوجب الإتيان به في سبيل الرفع من التنسيق بينهما بما يترجم حقا وشائج الأخوة والصداقة التي تربط البلدين والشعبين، وفق التوجيهات الاستراتيجية لرئيسي البلدين السيد عبد المجيد تبون، وأخيه الرئيس الزيمبابوي إمرسون منانغاغوا..
وهنا ذكّر السيد صالح ڨوجيل، بعقيدة الجزائر منذ استقلالها في دعم ومرافقة حركات التحرر في العالم عموماُ وفي إفريقيا على وجه الخصوص من أجل الانفكاك من نير الاستعمار ونيل الحرية والاستقلال، وهذا ترجمة لمبادئ ثورة الأول نوفمبر الخالدة، التي ألهمت الشعوب للسعي من أجل نيل استقلالها، ولازالت مصدر إلهام لتلك التي تسعى لهذه الغاية، ومنها الشعب الصحراوي الذي يعدّ آخر شعب مستعمر في إفريقيا.. وهو المرتكز الذي تنطلق منه وتناضل لأجله الجزائر، القائم على مبدأ دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها، والجهود الرامية إلى تصفية الاستعمار في إفريقيا والعالم وفقاً لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الهيئة الأممية، وهو ما ينطبق تماما على القضية الصحراوية وينسحب على القضية الفلسطينية.
كما نوّه السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، خلال اللقاء بجهود الجزائر، تحت قيادة السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، الرامية إلى تفعيل آليات التعاون بين دول إفريقيا انطلاقا من مبدأ أن الاستقلال الاقتصادي هو دعامة ومرتكز الاستقلال السياسي وضمانة استمراره، بما يصبّ في خدمة الشعوب الإفريقية ويجسد تطلعاتها في النهضة والرقي.
من جهته، أشاد السيد جاكوب موديندا، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية زيمبابوي، بالدعم الجزائري التاريخي لزيمبابوي من أجل استقلالها، ومرافقتها له بعد الاستقلال لضمان استقراره وسلامته، مؤكدا على حرص وجاهزية بلاده للدفع قدما بالتعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات، مبديا الرغبة في الاستفادة من الكفاءات والخبرات الجزائرية بما يعكس المستوى السياسي للعلاقة بين البلدين..
وفي الأخير، اتفق الجانبان على تكثيف العمل من أجل الرفع من مستوى التعاون البرلماني البيني، عبر تنشيط الزيارات المتبادلة بين الطرفين وفي الاتجاهين..
Aucune description de photo disponible.
 
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte