اجتماع مكتب مجلس الأمة،الموسّع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني
ترأّس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء 03 مايو 2023، اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصّص للنظر في الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة خلال الفترة ما بين 08 و18 مايو الجاري، وكذا مقترحات اللجان الدائمة للمجلس خلال الفترة المقبلة.. ومسائل إدارية أخرى..
بعد افتتاح الجلسة، من قبل السيد رئيس مجلس الأمة، بارك مكتب المجلس، القرارات المتمخضة عن اجتماع مجلس الوزراء ليوم 30 أبريل 2023 المنقضي، وتلك المتضمنة في رسالة السيد رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي للشغل، وما تعلق بالموظفين وفئة المتقاعدين والإجراءات ذات الصلة بترقية الاستثمار والميدان الفلاحي، في صورة تُزري بكل الصور وبكل القرارات، ويعتبرها امتداداً طبيعياً لتلك الخطوات والقرارات التي طالت في السابق مختلف مناحي الحياة ومسّت جميع شرائح المجتمع، وغدت أماراتُها بادية، وتمثّل بحق اقتداءً وتأسياً بنهج أسلافنا الشهداء وترجمةً لوصاياهم المخلدة في بيان أول نوفمبر 1954..
وبخصوص البند الأول من جدول الأعمال، والمتعلق بمقترح القائمة الإسمية لأعضاء مجلس الأمة ضمن اللجنة المتساوية الأعضاء لغرفتي البرلمان، بخصوص أحكام المادة 22 من القانون العضوي المتعلق بالإعلام، محل الخلاف، وعملاً بأحكام القانون، فقد تمّ إحاطة الحضور بأسماء ممثلي مجلس الأمة ضمن اللجنة، وتمّ المصادقة عليها..
وأمّا فيما يتعلق بمشروع الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة، والمخصّصة لدراسة ومناقشة ثلاثة (3) نصوص قوانين، هي:
- نصّ القانون النقدي والمصرفي،
- نصّ القانون الذي يتعلق بقواعد المحاسبة العمومية والتسيير المالي؛
- وكذا نصّ القانون المتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية للعمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب.
فقد تقرّر استئناف الجلسات العلنية، ابتداءً من صباح يوم الإثنين 08 مايو 2023، وإلى غاية يوم الثلاثاء 16 مايو، تاريخ إبداء الرأي بشأن نصوص القوانين الثلاث (3) هذه، من طرف السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة.. كما تقرّر، وبعد التنسيق مع المجلس الشعبي الوطني والحكومة، برمجة جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية يوم الخميس 18 مايو 2023..
كما تناول مكتب مجلس الأمة خلال هذا الاجتماع، بالإضافة إلى دراسة مسائل إدارية داخلية، بالدراسة والنقاش مقترحات اللجان الدائمة للمجلس، لا سيما ما تعلق منها بعقد جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة، وبرمجة البعثات الاستعلامية المؤقتة، وبتّ في عدد منها.. وفي هذا الصدد، وجّه السيد رئيس مجلس الأمة بترتيب الأولويات ومباشرة العمل من أجل ترجمة هذه الاقتراحات في إطار اضطلاع مجلس الأمة بمهامه الرقابية..
 
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte