أعضاء مجلس الأمة يوجهون اثني عشرة (12) سؤالا شفويا إلى خمسة (05)أعضاء في الحكومة
 
بتكليف من السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، ترأس السيد عبد الناصر حمود، نائب رئيس مجلس الأمة، المكلف بشؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة والمجلس الشعبي الوطني؛ الجلسة العامة المنعقدة صبيحة اليوم الخميس 18 مايو 2023، والتي خُصصت لتوجيه اثني عشرة (12) سؤالا شفويا إلى خمسة (5) أعضاء في الحكومة، تخصّ قطاعات: الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، المجاهدين وذوي الحقوق، الثقافة والفنون، الصحة والبيئة والطاقات المتجددة وذلك بحضور وزراء القطاعات المعنية ممثلين في السيدات والسادة: لخضر رخروخ، وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية؛ العيد ربيقة، وزير المجاهدين وذوي الحقوق؛ صوريا مولوجي، وزيرة الثقافة والفنون؛ عبد الحق سايحي، وزير الصحة؛ فازية دحلب، وزيرة البيئة والطاقات المتجددة وكذا السيدة بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان؛ موجهة من السادة أعضاء المجلس، على النحو التالي:
1- العيد ماضوي إلى السيد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية عن وضعية شبكة الطريق الوطني رقم 53A الرابط بين الولاية المنتدبة الدبداب وورقلة.
2- عبد الرحمان قنشوبة إلى السيد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية بخصوص الإجراءات المتخذة لحل إشكال تعثر إتمام ازدواجية الطريق الرابط بين ولايتي الجلفة والأغواط، في الجزء الممتد من الجلفة إلى بلدية سيدي مخلوف على مسافة 64 كلم.
3- عبد القادر شنيني إلى السيد وزير المجاهدين وذوي الحقوق حول الوسائل المعمول بها لترسيخ الذاكرة لدى الأجيال.
4- محمد العربي سليماني إلى السيد وزير المجاهدين وذوي الحقوق يتعلق بمدى تقدم عملية استرجاع المعلم التاريخي المدفع الجزائري "بابا مرزوق"، المتواجد حالياً بشمال غرب فرنسا.
5- مبروك دريدي إلى السيدة وزيرة الثقافة والفنون بخصوص المخصصات المادية والمنهجية التي تبغي الاهتمام بالتراث الشعبي الوطني (المادي وغير المادي) ومدى التعاون وباقي القطاعات الوزارية الأخرى كالتربية والتعليم والبحث العلمي والسياحة.
6- عمر خماياس إلى السيدة وزيرة الثقافة والفنون حول عملية ترميم قصور (أزلواز، الميهان، جاهيل) بولاية جانت، ومن ثمّ ردّ الاعتبار لها، ومتى يتم توسيع نطاق الحظيرة الثقافية بالطاسيلي ناجر لتشمل بلديات شمال ولاية إليزي؟
7- سمير زوبيري إلى السيدة وزيرة الثقافة والفنون بشأن التدابير المتخذة للحفاظ على الصرح التاريخي المتمثل في "الثكنة العسكرية الفرنسية" الواقعة بمدينة سور الغزلان (البويرة).
8- حمزة بوحفص إلى السيد وزير الصحة بشأن طبيعة المعاملة التي يلقاها المرضى الذين يتم إرسالهم من ولايات الجنوب نحو الشمال، والتي تصل أحياناً إلى رفض استقبالهم تحت ذريعة عدم اكتمال الملفات المتعلقة بهم، وما أسباب نُقص الأطر البشرية والوسائل المادية بالمؤسسات الصحية بالجنوب التي أدت بها إلى هذا العجز؟
9- لخضر مولاي سعدون إلى السيد وزير الصحة عن تاريخ استحداث مصلحة للاستعجالات تكون مستقلة عن مستشفى الدكتور صالح زرداني بعين البيضاء (ولاية أم البواقي) بما يتواءم والتعداد الديمغرافي المتزايد، فضلاً عن طبيعة الهياكل والمرافق العمومية المدنية والعسكرية الحساسة الأخرى.
10- عبد الناصر زناقي إلى السيد وزير الصحة عن موعد تجديد وتزويد مصلحة تصفية الدم بالأجهزة الضرورية لمستشفى محمد يعقوب بولاية بني عباس، وعن فتح مصالح تصفية الدم بكل من دائرتي الواتة وأولاد خضير بنفس الولاية.
11- فؤاد سبوتة إلى السيدة وزيرة البيئة والطاقات المتجددة حول تاريخ اعادة فتح المفرغة العمومية بالطاهير (ولاية جيجل)، لاسيما في ظل تشبّع مراكز الردم التقني الثلاثة المتواجدة بالولاية، وما مدى نجاعة اختيار الأرضية لإنشائها ومدى نجاعة التجهيزات المستعملة في المفرغة موضوع الحال؟
12- عبد القادر جديع إلى السيدة وزيرة البيئة والطاقات المتجددة بخصوص طبيعة الخطوات القانونية والعملية المتعيّن اتخاذها، للحدّ من خطورة ظاهرة التخلص من النفايات الطبية دون احترام شروط السلامة المتعارف عليها دولياً.
Peut être une image de 13 personnes et texte
 
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte