أصدر مكتب مجلس الأمة، برئاسة السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الخميس 11 جانفي 2024، بياناً بخصوص رزنامة الجلسات العلنية لمجلس الأمة خلال الفترة ما بين 15 و25 جانفي 2024، جاء فيه:
"يتوجّه، بدايةً، مكتب مجلس الأمة برئاسة السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة "ينّاير" (2974/2024)، إلى السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة، ومن خلالهم الشعب الجزائري بأخلص التهاني وهو يحتفي - باعتزاز - وفي أجواء بهيجة بموروثه الثقافي الأثيل، الذي يعكس أمة جزائرية عريقة وتاريخ ضارب في القدم.. ويُعرب عن رجائه للجميع بتمام الصحة والهناء، وللجزائر الحاضنة الرؤوم المزيد من المنعة والمُكْنة والعلياء.. وهو ما يعمل جاهداً لبلوغه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وشدّد عليه في خطابه الموجّه للأمة، بتاريخ 25 ديسمبر 2023.. وسيتحقق في ظلّ تحلّي كافة المكونات والشرائح الوطنية بالإرادة والعزيمة اللازمتين، ناهيك عن الغيرة والفطنة والحسّ المواطناتي الذي يتمتع به الشعب الجزائري المضطرم شوقا إلى العيش في كنف الأنفة والشموخ، لا الاستكانة والرضوخ..
وبخصوص نشاطه التشريعي، فقد تقرّر استئناف الجلسات العامة، اعتباراً من صبيحة يوم الإثنين 15 جانفي 2024، بتقديم ومناقشة نصّ القانون الذي يتضمن تدابير خاصة للحصول على النفقة.. يكون متبوعاً بردّ السيد وزير العدل، حافظ الأختام، ممثل الحكومة، على تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس..
أمّا الجلسة العامة لصباح يوم الثلاثاء 16 جانفي 2024، فستُفتتح بالتصويت على نصّ القانون المتضمن تدابير خاصة للحصول على النفقة، يليها مباشرة تقديم ومناقشة نصّ القانون المتعلق بمكافحة التزوير واستعمال المزور؛ والذي سيكون متبوعاً بردّ السيد وزير العدل، حافظ الأختام، ممثل الحكومة، على تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس..
كما قرّر مكتب مجلس الأمة، برمجة جلسة عامة لطرح الأسئلة الشفوية، يوم الخميس 18 جانفي 2024..
فيما ستُخصص، الجلسة العامة لصباح يوم الإثنين 22 جانفي 2024، لتقديم ومناقشة نصّ القانون الذي يتضمن قواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث في إطار التنمية المستدامة؛ يكون متبوعاً بردّ السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ممثل الحكومة، على تدخلات السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة..
وأمّا يوم الثلاثاء 23 جانفي 2024، صباحاً، فسيتم تقديم ومناقشة نصّ القانون الذي يعدل ويتمم القانون رقم 98-06 المؤرخ في 3 ربيع الأول عام 1419 الموافق 27 يونيو سنة 1998 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني؛ يعقبه ردّ السيد وزير النقل، ممثل الحكومة، على تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس..
في حين تُعرض نصوص القوانين الثلاث (3)، الآتية:
 نص القانون المتعلق بمكافحة التزوير واستعمال المزور؛
 نص القانون الذي يتضمن قواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث في إطار التنمية المستدامة؛
 نص القانون الذي يعدل ويتمم القانون رقم 98-06 المؤرخ في 3 ربيع الأول عام 1419 الموافق 27 يونيو سنة 1998 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني.
على التصويت، في جلسة عامة، تُعقد صباح يوم الخميس 25 جانفي الحالي".
Peut être une image de 10 personnes
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte