استقبل السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، صباح اليوم السبت 20 يناير 2024، بمقر مجلس الأمة السيد محمد بمب ولد مكت، رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الاسلامية الموريتانية، والوفد المرافق له، وذلك بحضور سعادة السيد سيدي محمد محمد عبد الله، سفير موريتانيا لدى الجزائر..  

اللقاء شكل سانحة تم فيها استحضار متانة وعراقة العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والبلدين المغاربيين الشقيقين الجارين، الذين يجمعهما الدم والدين والتاريخ واللغة والمصير المشترك، وهي روابط تتوطد أكثر بفضل الإرادة الحريصة لرئيسي البلدين السيد عبد المجيد تبون، وشقيقه الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني..

رئيس مجلس الأمة عدّد الشواهد الدالة على الوتيرة المتسارعة والعزيمة المتبادلة التي تحذو سلطات البلدين، والهادفة إلى دفع التعاون الاقتصادي، كالسوق الحرة بين البلدين، فتح المعابر الحدودية، بالإضافة إلى الطريق البري الرابط بين ولاية تندوف ومدينة الزويرات الموريتانية.. والتي ستشكل نموذجا يحتذي به للتعاون البيني بين دول المغرب العربي خاصة والقارة عموما..

السيد محمد بمب ولد مكت رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، أشاد من جانبه بعلاقات التعاون المميزة التي تربط بلده بالجزائر، وهي التي تعرف تكثيفاً في الزيارات رفيعة المستوى في الاتجاهين، وهو ما سيعود بالنفع والخير على البلدين والشعبين الموريتاني والجزائري ومن خلالهما شعوب المنطقة والقارة.

المقابلة مثّلت سانحة لاستعراض وجهات النظر حول مختلف القضايا والملفات التي تحظى باهتمام متبادل، كالوضع المضطرب في الساحل والصحراء، تطورات القضية الفلسطينية والعدوان الإجرامي على غزة.. وفيها ذكّر السيد رئيس مجلس الأمة بمبادىء الدبلوماسية الجزائرية المبنية على عدم الانحياز موائمة للموروث النوفمبري الخالد... والتي تحث على نبذ العنف وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتغليب الحلول السلمية في تسوية الخلافات، وعلى المكانة التي تحظى بها القضية الفلسطينية لدى قيادة البلاد ولدى الشعب الجزائري على السّواء.. مؤكدا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني تأسيا بثورة نوفمبر 1954، معتبرا توحيد عمل الفصائل الفلسطينية حتمية وليست خيارا ...

رئيسا مجلس الأمة والجمعية الوطنية الموريتانية استعرضا الوضع المأساوي والخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحملة الابادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة، حيث جددا التأكيد على موقفهما الموحد ضد العدوان الإسرائيلي... والداعم لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة حتى اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، طبقا لقرارات الشرعية الدولية...

رئيس الجمعية الموريتانية أشاد بالدور الذي تقوم به الجزائر بقيادة السيد الرئيس عبد المجيد تبون من خلال عضويتها بمجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025، مثمنا مقترح الجزائر لعقد اجتماع حول التهجير القسري للفلسطينيين، والذي لقي اجماع ينم عن احترام وتقدير جمعي لدور الجزائر.

وبخصوص القضية الصحراوية، جدد السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة التأكيد على موقف الجزائر الثابت تجاه القضية الصحراوية العادلة، انطلاقا من مبادئها الدبلوماسية المناهضة للاستعمار والداعية الى القضاء على أخر مستعمرة بالقارة الافريقية.. كما استعرض خطورة الانتهاكات الموثقة دوليا في الأراضي الصحراوية المحتلة على أمن دول المنطقة وعلى استقرارها واقتصاداتها.. ودعا الى تكثيف الجهود من اجل تطبيق الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتقادم أو التصرف في تقرير مصيره والاستقلال... 

المحادثات بين الطرفين، تمّ فيها تناول العلاقات البرلمانية الثنائية، والتأكيد على إرادة الجانبين في تطويرها وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف الهيئات والكيانات البرلمانية العربية والإسلامية والقارية والدولية، وذلك في إطار ما تُتيحه الدبلوماسية البرلمانية،  كما شدّد الجانبان على أهمية إيلاء العناية اللازمة لموضوع "البرلمان الافريقي" من خلال تكتيف التعاون والتنسيق للحفاظ على هذا المنتظم البرلماني القاري الحامل لأمال وطموحات الشعوب الافريقية، والوقوف سدّا منيعا أمام سعي بعض الأطراف لتقويض عمل احدى أهم مؤسسات الاتحاد الافريقي.

هذا، وتجدر الإشارة، أنّ السيد محمد بمب ولد مكت، رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، يقوم بزيارة إلى بلادنا على رأس وفد برلماني بدعوة من المجلس الشعبي الوطني، في الفترة ما بين 19 و22 يناير الجاري

Peut être une image de 3 personnes, estrade, le Bureau ovale et texte

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte