في الدورة الثالثة والثلاثين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي،
السيد ساعد عروس، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي:
- يعلن عن تنظيم البرلمان الجزائري المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر، والذي يتزامن والاحتفال بمرور خمسين عاما على تأسيسه..
- يدعو إلى تكثيف الجهود من أجل نصرة الشعب الفلسطيني، ويؤكد أن الجزائر تعمل من كل المواقع الدبلوماسية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي على الدفع بالقضية الفلسطينية نحو المسار الصحيح، مثلما أكد عليه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 أشغال اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي، والدورة الثالثة والثلاثين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، والتي ينظمها الاتحاد البرلماني العربي بالتعاون مع مجلس النواب العراقي، بالعاصمة العراقية بغداد.
وقد ألقى السيد ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، كلمة أكد فيها أن اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي بعد العدوان الإسرائيلي على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، تكتسي أهمية مضاعفة وتتوشح بسواد المأساة التي يعيشها الفلسطينيون، جراء إبادة جماعية معلنة وموثقة، وتهجير قسري وتقتيل على مرأى من مجتمع دولي متخاذل ومتواطئ... ودعا إلى ضرورة تمحور نشاطات الاتحاد حول القضية المركزية للأمة العربية، وأن تكون هذه المؤسسة البرلمانية الإقليمية أداة فعالة لإيقاف هذه الحرب التي تعد جريمة مكتملة الأركان، وأن تتكثف الجهود و تتفعل القيم العربية الأصيلة القائمة على الوحدة والتضامن من أجل نصرة إخواننا في فلسطين المحتلة، .. مشيرا أن مسك العصا من الوسط لم يعد مجديا في العلاقات الدولية، وانعكاسات الكيل بمكيالين التي ينتهجها المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية ستطال الجميع..
ممثل البرلمان الجزائري أكد أن الجزائر متمسكة بكل الخيارات التي تنصف القضية الفلسطينية، وستدعم دوما حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وذلك تحت كل الظروف ومهما كان الثمن... كما ستعمل من كل المواقع الدبلوماسية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي على الدفع بالقضية نحو المسار الصحيح، مثلما أكد عليه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون..
ممثل البرلمان الجزائري في اللجنة التنفيذية، أعلن عن ترحيب البرلمان الجزائري بتولي الرئاسة الدورية للاتحاد البرلماني العربي، وتنظيم المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد بالجزائر في غضون السنة الجارية... كما اقترح أن ينعقد المؤتمر القادم للاتحاد تحت شعار يتعلق بالوضع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، من أجل إبقائه حاضرا في كافة الأشغال حتى الاجتماعات النظامية الفرعية،.. كما اقترح تنظيم احتفالية بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس الاتحاد البرلماني العربي في جوان 1974، لتكون سانحة للتقييم والوقوف على إنجازات ومكاسب الاتحاد البرلماني العربي، واستعراض التحديات والآفاق وتجديد العهد على تحقيق الأهداف التي سطرها المؤسسون... وقد حظي الاقتراحان بترحيب كبير وموافقة أعضاء اللجنة التنفيذية بالإجماع.
جدير بالذكر أن السيد الصديق بخوش، نائب بالمجلس الشعبي الوطني قد حاز على جائزة التميز البرلماني العربي في فئة عضو برلمان.
هذا، وقد شارك في هذه الفعاليات وفد برلماني مشترك فيما بين غرفتي البرلمان، يتشكل من السادة:
- ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، رئيس الوفد،
- صالح رقيق، عضو مجلس الأمة،
- محمد روماني، عضو مجلس الأمة،
- الصديق بخوش، نائب بالمجلس الشعبي الوطني.
Peut être une image de 6 personnes et estrade
0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte