في إطار النشاط البرلماني والفكري لمجلس الأمة ، نظم يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2017 بمقر المجلس، يوما دراسيا بعنوان " النظام الداخلي لمجلس الأمة بين المقتضيات الدستورية والفعالية البرلمانية "،حضره السيد عبد القادر بن صالح ،رئيس مجلس الأمة، وأعضاء من البرلمان بغرفتيه ،وإطارات من عدة قطاعات ومؤسسات وطنية وجمع من الأساتذة والخبراء والمختصين.

الأشغال افتتحتها السيدة رفيقة قصري، نائب رئيس مجلس الأمة بكلمة، أشارت فيها إلى أهمية الموضوع الذي يتناوله هذا اليوم الدراسي وحيويته، باعتباره النظام الذي يحدد قواعد سير المجلس ،ويضبط اجراءات العمل التشريعي فيه.

وقد تميزت أشغال هذا اليوم الدراسي بتقديم:

- عرض مدخلي حول مضمون، مسار ومراحل إعداد النظام الداخلي ،للسيد محمد ماني، رئيس لجنة الشؤون القانونية والادارية وحقوق الانسان والتنظيم المحلي وتهيئة الاقليم والتقسيم الاقليمي بالمجلس.

- محاضرة بعنوان : الطبيعة القانونية للنظام الداخلي لغرفة البرلمان للأستاذ الدكتور شربال عبد القادر ، أستاذ جامعي.

- محاضرة بعنوان : النظام الداخلي الجديد لمجلس الأمة والتعديل الدستوري لسنة 2016، للأستاذ الدكتور لزهاري بوزيد ،عضو مجلس الأمة سابقا.

وخلال النقاش العام الذي دار عقب القاء هذه المداخلات ،أثار الحاضرون جملة من القضايا حول رقابة المجلس الدستوري للنظام الداخلي ، وكيفيات تطبيق أحكام هذا النظام في مختلف جوانبه، وآثارها على الأداء البرلماني لأعضاء المجلس. وقد تكفل المحاضرون بالإجابة على مختلف الانشغالات والتساؤلات التي أثارها المشاركون.

0
0
0
s2sdefault
diplomatie
culture
porte ouverte